Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

قريباً.. افتتاح كليات تدرس اللغة الروسية في جامعتي اللاذقية وحمص

وكالات - SY24

قال فاديم زايتشكوف رئيس مكتب “روسترودنيتشيستفا” الروسي في لبنان، إنه من المقرر افتتاح كليات تدرس اللغة الروسية في جامعتي اللاذقية وحمص.

ويأتي ذلك بعد إبرام أكثر من 40 اتفاقية بين الجامعات الروسية والسورية العام الماضي، ورغم العقوبات الغربية المفروضة على نظام الأسد مازالت جامعات روسيا وإيران والصين تتعاون مع وزارة التعليم التابعة للنظام.

زايتشكوف أشار إلى أن وزارة التعليم التابعة للنظام بدأت منذ خمس سنوات بتدريس اللغة الروسية كلغة أجنبية ثانية في المدارس السورية، مضيفا أن نحو 18.6 ألف طالب سوري يدرسون حاليا اللغة الروسية.

يذكر، أن تعليم “اللغة الروسية” بدأ ضمن المرحلة الإعدادية في سوريا، مع العام 2015 أيضاً، وأصبحت اللغة الاختيارية الثانية، بدءاً من الصف السابع (الأول الإعدادي)، تبعاً لقرار أصدره “نظام الأسد” حينها، وشهد إقبالاً كبيراً في محافظة اللاذقية، بينما لم يشهد ذلك في طرطوس القريبة، نظراً لعدم وجود كادر تعليمي، حسب ما ذكرت وسائل إعلام النظام الرسمية، عام 2016.

كما انتشرت اللغة الروسية منذ التدخل الروسي في سوريا، بمدينة اللاذقية ولاقت إقبالاً لدراستها في المدارس والجامعات، وتم استخدامها في أسماء المحال التجارية والإعلانات، مرافقةً لـ اللغة العربية.