Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

المبعوث الأمريكي إلى سوريا يؤكد: أستانا فشلت ولم تحقق أي نتيجة

وكالات - SY24

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن مسار “أستانا” الذي تقوده روسيا بهدف الوصول إلى حل سياسي في سوريا بعيداً عن الأمم المتحدة، لم يحقق أي نتيجة.

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” أن مسار “أستانا” لم يصل إلى أي نتيجة منذ عام ونصف، حيث إن الدول المُشارِكة فيه لم تستطع إقناع النظام السوري “الشيطاني” بالتقيد بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأوضح “جيفري” أن الولايات المتحدة تعتقد أن الحل في سوريا يتمثل في تخفيض حدة التدخل العسكري، مضيفاً أن تركيزها الآن هو على المسار السياسي بعد تحقيق تقدُّم في الهزيمة الدائمة لتنظيم الدولة.

وأضاف المسؤول الأمريكي في حديث لقناة الحرة: “نتوقع أن تسافر مجموعة أستانا إلى جنيف للتحدث مع الأمم المتحدة وتقديم أفكار جديدة، والولايات المتحدة تأمل في أن يحققوا نجاحاً هذه المرة”.

تجدر الإشارة إلى أن الجولة الأولى من محادثات “أستانا” عُقدت في كانون الثاني 2016 بين ممثلين عن النظام السوري وهيئة التفاوض الممثلة للمعارضة، وذلك برعاية من الدول الضامنة للمسار (تركيا وروسيا وإيران)، وقد تم الاتفاق خلالها على آلية لتنفيذ وقف إطلاق النار وتثبيت أربع مناطق لخفض التصعيد، إلا أن النظام السوري وحلفاءه لم يلتزموا بها، وما زالوا يواصلون خرقها بقصف مدينة إدلب وريفها المشموليْنِ بالاتفاق.