Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الولايات المتحدة: إيران تهدد أمن المنطقة والأسد أساس المشكلة

وكالات - SY24

أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” أن تواجُد إيران وميليشياتها بات يهدد المنطقة بأكملها، وبشكل خاص دول الجوار.

وأوضح “جيفري” أن إيران تقدم صواريخ باليستية طويلة المدى وطائرات بدون طيار وأنظمة دفاع تتجاوز الاحتياجات اللازمة لمحاربة الثائرين على النظام السوري، الأمر الذي بات يشكل تهديداً لدول الجوار مثل إسرائيل والأردن وتركيا وبالتالي للقوات الأمريكية.

وحول موقف روسيا من التواجد الإيراني في سوريا قال “جيفري”: “نحن نعتبر هذه المسألة أولوية قصوى، وتطرقنا إليها مع روسيا، وهي تتعلق بمستقبل سوريا، كما أن موسكو تفهم بوضوح مواقف المعارضة والدول الأخرى”، مشيراً إلى أن واشنطن تنسق بشكل شبه يومي مع روسيا على مختلف المستويات، وأنه تم التقدم في بعض المواضيع والاختلاف بأخرى.

وأضاف في حديث لقناة “سكاي نيوز”: “روسيا تدعم النظام السوري والذي هو أساس المشكلة، فهو لا يظهر أي قبول لرأي المجتمع الدولي ولقرار مجلس الأمن رقم 2254، كما أنه لا يبدي أي ندم على سلوكه المروِّع بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية”.

يُذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية انتقدت يوم الثلاثاء مسار “أستانا” الذي تقوده روسيا للوصول إلى حل سياسي في سوريا بعيداً عن الأمم المتحدة، مؤكدة أنه فشل في تحقيق أي نتيجة منذ عام ونصف، وأن الدول المُشارِكة فيه لم تستطع إقناع نظام الأسد بقرار مجلس الأمن رقم 2254.