Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تكشف عن خسائر إيران في سوريا

وكالات - SY24

نشرت صحيفة “سفوبودنايا بريسا” الروسية، مقالاً يهاجم إيران بشراسة ويظهر شماتة موسكو بالخسائر الفادحة التي تكبدتها طهران، جراء تدخلها في سوريا لدعم بشار الأسد.

وركز المقال الذي نشرته “روسيا اليوم” الناطقة بالعربية، على إبراز الضعف الذي يعانيه الجيش الإيراني، جراء ما تكبده من خسائر في سوريا، ودور ذلك في تشجيع واشنطن على ضرب إيران.

وقال كاتب المقال: في 27 نيسان/ أبريل، صرح رئيس القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكنزي أن بلاده ستقوم بكل ما يلزم لمواجهة أي أعمال خطيرة تقوم بها إيران، كما منحت البحرية الأمريكية الصلاحيات اللازمة لاحتجاز السفن التي تنتهك نظام العقوبات ضد إيران.

وأشار المقال بوضوح إلى ما يسميها “التناقضات الجدية داخل طهران” بخصوص سياسة الرد على تصعيد الولايات المتحدة، فالواقعيون في إيران، حسب وصف الكاتب، يرون أن الحرب مع أمريكا انتحار، فيما يبدي الحرس الثوري الإيراني استعداده لمحاربة العدو، كونه هذا “الحرس” المستفيد الأول من صادرات النفط الإيرانية واللاعب الرئيس في الاقتصاد الوطني.

ويرى الكاتب أن المخابرات العسكرية الأمريكية حللت بعناية قدرات الجيش الإيراني، بناء على الحملة السورية، معقبا: “وعليه، حتى بالعين المجردة، يمكن رؤية الثغرات التي تعاني القوات المسلحة الإيرانية منها، وعطفا على خسائره الفادحة في سوريا، يتضح أن جيش طهران ليس على مستوى التحديات الحالية”.

ويستدل الكاتب الروسي بمقال لمحلل إيراني، يعترف فيه أن “التجربة السورية، مثال حي على سوء التخطيط الإيراني والقيادة غير الاحترافية”، في غياب التنسيق بين الوحدات، وعمليات التمويه الفاشلة والعجز عن استخدام الطائرات الهجومية لدعم مشاة الدفاع أو الهجوم، وهذا ما يتضح عند إحصاء الخسائر الإيرانية الفادحة في صفوف الضباط.

ويصل الكاتب إلى القول إن “عمليات سلاح الجو الإسرائيلي قيّدت عمليا نشاط إيران بمحاذاة مرتفعات الجولان، على الرغم مما يقال عن إنجازات المجمع الصناعي العسكري الإيراني”.

وختم الكاتب مقاله: “هكذا، وإلى حد ما، فإن الوجود العسكري الإيراني في سوريا كان لمصلحة الأمريكيين، وفي حين أن العملية الناجحة والعالية التقنية للجيش الروسي في سوريا عززت موقع موسكو الدولي، بل وقلصت من ضغط العقوبات، فإن قتال الحرس الثوري الإيراني كشف عن مشاكل خطيرة في القدرة القتالية للإيرانيين”.