Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بعد اجتماع القدس الأمني.. روسيا تعلن التوصل لعدة اتفاقيات حول سوريا

وكالات - SY24

 

 

أعلنت موسكو اليوم الأربعاء عن التوصل لعددٍ من الاتفاقيات الهامة بما يخص سوريا، بعد عقد قمة أمنية ثلاثية في القدس تضم مستشاري الأمن القومي لكل من روسيا والولايات المتحدة وإسرائيل، برئاسة رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو”.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” الذي أكد التوصل لعددٍ من الاتفاقيات الهامة بشأن سوريا، حيث اكتفى بهذا القول دون التطرق إلى ماهية وتفاصيل تلك الاتفاقيات.

فيما قال سكرتير مجلس الأمن الروسي “نيكولاي باتروشيف” الذي اجتمع مع نظيريه الأمريكي والإسرائيلي في القدس: “نحن نريد توفير الأمن لإسرائيل، لكن تحقيق هذا الهدف يتطلب استتباب الأمن في سوريا، في الوقت ذاته يجب أن نتذكر المصالح الوطنية للدول الإقليمية الأخرى”.

وبدا الخلاف واضحاً حول تواجد إيران في سوريا؛ إذ قال “نتنياهو”: إن إسرائيل ستتخذ كافة التدابير اللازمة لمنع تواجد القوات الإيرانية على حدود إسرائيل، بينما اعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، أن إيران سبب المشكلات في المنطقة.

وأشار مستشار الأمن القومي الروسي، إلى أن بلاده تتعاون مع إيران في محاربة الإرهاب بسوريا، حسب زعمه.

يُشار إلى أن اجتماع القدس هو تحضير لاجتماع سيجمع الرئيسين الأمريكي ونظيره الروسي في اليابان على هامش قمة الدول العشرين خلال الأسبوع الجاري، وفقاً للمتحدث باسم الرئاسة الروسية.