Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“العالم يراقب”.. منظمات دولية تطلق حملة للتضامن مع إدلب

وكالات - SY24

 

 

أطلقت منظمات أممية وإنسانية دولية يوم الخميس، حملة عالمية باسم “العالم يراقب” للتضامن مع 3 ملايين مدني في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وشارك في الحملة 11 منظمة، معلنين تضامنهم ووقوفهم لجانب المدنيين في الشمال السوري الذي يتعرض لحملة قصف ممنهجة من قبل النظام و حليفته روسيا.

وحذر رؤساء المنظمات من “كابوس إنساني” في محافظة إدلب، متحدثين عن المأساة التي يعيشها 3 ملايين شخص تهددهم المعارك، بينهم مليون طفل.

وقال هؤلاء المسؤولون في شريط مصور إن “المدنيين في إدلب يواجهون تهديداً متواصلاً بالعنف والصراع المسلح و يحتاجون بشدة إلى الحماية”، ومشددين على أن “الكثير من المدنيين قد ماتوا بالفعل”، وأنه “حتى الحروب لها قوانين”.

وطالبت المنظمات بضرورة حماية المدنيين في منطقة خفض التصعيد، معربين عن أسفهم لشن هجمات على المستشفيات والمدارس والأسواق.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “مارك لوكوك” في بيان: إن “أسوأ مخاوفنا تتجسد الآن أمامنا، ومرة أخرى، يدفع المدنيون الأبرياء ثمن الفشل السياسي في وقف العنف والقيام بما هو مطلوب بموجب القانون الدولي”.

يذكر أن الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام وروسيا على مدن وبلدات الشمال السوري، أسفرت عن مقتل أكثر من 700 مدني في حلب وحماة وإدلب خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، بالإضافة إلى إجبار نصف مليون على النزوح من منازلهم وتدمير عشرات المراكز الطبية والمؤسسات المدنية.