Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

خبراء موالون للنظام يحذرون: الدولار سيصل إلى 700 ليرة سورية!

متابعات - SY24

 

 

حذّر خبراء اقتصاديون وأساتذة من كلية الاقتصاد بجامعة دمشق التابعة للنظام السوري، من استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار، مرجحين وصوله إلى حدود 700 ليرة سورية في حال عدم معالجة الأسباب التي أدت إلى ارتفاعه مؤخراً.

وقالت صحيفة “تشرين” الموالية للنظام، نقلاً عن “علي كنعان” الأستاذ بكلية الاقتصاد في جامعة دمشق، إنه “يوجد أسباب عدّة لارتفاع الدولار، وإذا بقيت موجودة سيصل سعر الصرف إلى 700 ليرة، وأولها زيادة حجم المستوردات مقابل بطء نمو الصادرات، وارتفاع حجم استيراد المشتقات النفطية”.

وأكد “كنعان” أن “من الأسباب التي تؤثر أيضاً في سعر الصرف، انخفاض سعر الفائدة على الدولار، والفارق بين سعر صرف الحوالات القادمة إلى سورية وسعر السوق السوداء، بالإضافة إلى كون المضاربة من أهم أسباب ارتفاع سعر الصرف”، مبيّناً أن “المضاربين يمتلكون مبالغ كبيرة بالليرة السورية وبالدولار، ما يجعلهم يتحكمون بسعر صرف الليرة السورية”.

واستبعد “كنعان” انخفاض سعر الدولار ما دامت تلك الأسباب موجودة، داعياً المركزي لرفع سعر الفائدة على الدولار، وطرح شهادات الإيداع بالدولار، في حين استغرب العديد من الخبراء من وقوف المصرف المركزي متفرجاً، والاكتفاء بالتصريحات الصحفية دون أيّ تحرّك باتخاذ أيّة خطوة لمعالجتها.

يذكر أن سعر صرف الدولار الواحد تجاوز حدود الـ 600 ليرة سورية في حلب ودمشق، بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعاني منها النظام السوري، والتي انعكست سلباً على حياة المواطنين القاطنين في مناطق سيطرته، نتيجة فقدان معظم المواد الأساسية وارتفاع أسعارها بشكل كبير في السوق السوداء، كالمحروقات وحليب الأطفال.