Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

النظام السوري يكشف عن موقفه من الاتفاق التركي الأمريكي

وكالات - SY24

 

 

رفضت وزارة خارجية النظام السوري “بشكل قاطع ومطلق” الاتفاق الأميركي التركي حول إنشاء “المنطقة الآمنة” في شمال شرق سوريا.

واعتبرت وفقاً لوكالة “سانا” الرسمية التابعة للنظام أن “الاتفاق يشكل اعتداء فاضحاً على “سيادة ووحدة الأراضي السورية” وانتهاكا سافرا لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”، وفقاً لها.

وأشارت الوزارة إلى أن “هذا الاتفاق عرى بشكل واضح الشراكة الأميركية التركية في “العدوان على سوريا” والتي تصب في مصلحة كيان الاحتلال الإسرائيلي الغاصب والأطماع التوسعية التركية وكشف بشكل لا لبس فيه التضليل والمراوغة اللذين يحكمان سياسات النظام التركي”، على حد تعبير الوزارة.

كما اعتبرت أن “بعض الأطراف السورية من المواطنين الأكراد التي ارتضت لنفسها أن تكون أداة في هذا المشروع العدواني الأميركي التركي تتحمل مسؤولية تاريخية في هذا الوضع الناشئ وحان وقت مراجعة حساباتها والعودة إلى الحاضنة الوطنية”، على حد تعبيرها.

وناشدت الوزارة المجتمع الدولي والأمم المتحدة إدانة الاتفاق التركي الأميركي “الذي يشكل تصعيدا خطيرا وتهديدا للسلم والاستقرار في المنطقة والعالم ويطيح بكل الجهود لإيجاد مخرج للأزمة في سوريا”، وفق قولها.

وتوصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

جاء ذلك في ختام المباحثات التي جرت في مقر وزارة الدفاع التركية بأنقرة مع مسؤولين عسكريين أميركيين، بين 5 و7 أغسطس الجاري.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في بيان، استكمال المباحثات مع المسؤولين العسكريين الأميركيين حول المنطقة الآمنة المخطط إنشاؤها شمال سوريا.

وقالت إنه تم التوصل إلى اتفاق لتنفيذ التدابير التي ستتخذ في المرحلة الأولى من أجل إزالة الهواجس التركية، في أقرب وقت.