Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مدارس النظام.. أسهل طريق لإدمان الأطفال على التدخين!

محمد إدريس – SY24

انتشر التدخين بشكل واسع، خلال العام الماضي، داخل مدارس النظام السوري، نتيجة قيام المستخدمين وأصحاب “البقاليات” ببيع الدخان للطلاب بـ “السيجارة”.

وقالت صفحات موالية للنظام، إن “أعداد كبيرة تقدر بنسبة 70 % من طلاب المرحلة الإعدادية تعلموا التدخين في المدرسة، وذلك بسبب عدم ضبط بيع الدخان داخل المدرسة”.

وأكدت أن “معظم البقاليات داخل المدارس تقوم ببيع الطلاب سجائر بالمفرق، حيث يبلغ سعر السيجارة الواحدة 25 ليرة سورية، بينما إدارة المدارس غائبة عن الموضوع بشكل تام”.

وذكرت أن “العام الماضي قام أحد مروجي المخدرات بتوزيع كمية من الحشيش مجاناً لبعض الطلاب، وذلك من أجل توريطهم به وبيعها لهم لاحقاً بأسعار مرتفعة”.

إحدى السيدات وتدعى “رولا جورج”، علقت على الموضوع بقولها: “من المفروض منع المدرسين مبدئياً من التدخين داخل المدارس لأن معظم المدرسين من المدخنين”.

وأضافت “جورج”: أنه “عند زيارتها إلى مدرسة ابنها لاحظت إحدى المعلمات تدخن وتشرب قهوة في الممر الرئيسي”، وعندما قدمت شكوى للمدير، أجاب قائلاً: “جاي تنظري علينا طبعاً ما دخلك”.

يذكر أن تجار المخدرات والحشيش الذين ينشطون داخل مناطق سيطرة النظام هم من عناصر الميليشيات الموالية للنظام السوري، وبعضهم يحملون الجنسية اللبنانية أو العراقية، ويجدون المدارس المكان الأكثر سهولة لتصريف بضائعهم.