Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مخابرات النظام تعتقل 5 شبان بالتزامن مع دعوات لعودة اللاجئين عن طريق معبر كسب!

خاص - SY24

 

 

اعتقلت مخابرات النظام السوري خمسة شبان من أبناء مدينة التل بريف دمشق، بعد عودتهم من تركيا إلى مناطق سيطرة النظام عن طريق معبر كسب الحدودي.

وقال موقع “صوت العاصمة”، إن “عمليات الاعتقال حدثت في معبر كسب الحدودي بمحافظة اللاذقية”، مشيراً إلى أنه “جرى تحويلهم إلى الأفرع الأمنية التي أدرجت أسمائهم على لائحة المطلوبين لديها”.

وأكدت مصادر محلية، أن “الأمن اعتقل الشبان بالرغم من أن ضباط النظام أعطوا الضمانات الكافية بالموافقة على تسوية أوضاع الشبان قبل عودتهم”.

ويأتي ذلك بالتزامن مع دعوات أطلقها “عمر رحمون” أحد عرابي المصالحات مع نظام الأسد وروسيا، طالب فيها اللاجئين السوريين في تركيا بالعودة إلى بلادهم.

وقال “رحمون” في تغريدة على حسابه الرسمي في “تويتر”، إن “حكومة الأسد عممت على أفرعها و أذرعها الأمنية المرابطة عند معبر كسب بريف اللاذقية والحدودي مع تركيا “بمنع توقيف أي عائد إلى سوريا، إلا إذا كان مطلوباً وعليه أدلة جنائية واضحة”.

وأكد أن “كل سوري يأتي من معبر كسب وعليه تشابه أسماء أو اسم ثنائي أو مطلوب لمظاهرة، يمنع توقيفه ويطلب منه تسوية وضعه عند الجهة التي طلبته”.

يذكر أن النظام السوري يعتقل معظم العائدين من بلاد اللجوء إلى سوريا، ووثقت عدة جهات حقوقية إعدام عدد كبير منهم، وقبل أيام عثر أهالي درعا على جثة “أسعد العبدالله” من بلدة القلمون في ريف دمشق، وذلك بعد عودته من الأراضي السعودية إلى سوريا عن طريق معبر نصيب الحدودي مع الأردن.