Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

لجنة الحج العليا تعلن عن شروط التسجيل للحجاج السوريين لهذا العام

خاص - SY24

 

 

كشفت لجنة الحج السورية العليا التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، عم الشروط الخاصة بالتسجيل للحجاج السوريين لعام 1441هـ-2020م.

وأصدرت اللجنة قراراً أكد أن طريقة التسجيل تكون من خلال إنشاء طلب تسجيل لعائلة مؤلفة من أربعة أشخاص كحد أعلى، على أن يسجل الطلب باسم الشخص الأكبر سناً.

وأضافت: “يجب أن يكون المتقدِّم مسلماً يحمل جواز سفر سورياً، وأن يمتلك القدرة الصحية على أداء المناسك بمفرده وعلى مسؤولية رئيس المجموعة أو يُلزم بمرافق مقبول ضمن الشروط”.

واشترطت اللجنة ألا يكون الحاج قد حجّ منذ عام 1437 هـ وما بعده، باستثناء من كان مَحْرَماً لوالدته أو زوجته اللتين لم تحجّا سابقاً.

وأوضحت  أن المرأة يجب أن تصطحب مَحْرَماً شرعياً معها لمن هي دون 45 سنة وبالتحديد مواليد 1/ 4/ 1975 وما بعده.

وأعلنت اللجنة الحج أن بَدْء التسجيل الأولي لحج موسم 1441هـ الخاص بالسوريين سيبدأ اعتباراً من 7 كانون الثاني الجاري، وسيستمر لغاية 13 شباط من عام 2020.

يشار إلى أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية تمكن من التوقيع على اتفاقية ترتيبات شؤون الحجاج السوريين، لموسم حج 1441- 2020 م، للعام الثامن على التوالي، وجاء ذلك بعد دعوة وجهتها وزارة الحج والعمرة السعودية إلى الائتلاف الوطني.

وحددت وزارة الحج والعمرة السعودية حصة الجمهورية العربية السورية لهذا العام بـ 22.500 حاج سوري.

الجدير ذكره أن لجنة الحج العليا التابعة للائتلاف الوطني المعارض، تقدم خدمات كبيرة للحجاج السوريين، وتعمل على تنسيق وتنظيم الخدمات قبل وصولهم وأثناء فترة إقامتهم في المملكة العربية السعودية، حيث يظهر التطور في إدارة هذا الملف بشكل واضح، على عكس ما كان يقدمه النظام للحجاج السوريين من سوء معاملة وعدم توفير الخدمات والراحة للحجاج.