Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كيف يهدد هجوم روسيا والنظام على إدلب اتفاقية اللجوء الموقعة مع تركيا؟

وكالات - SY24

 

 

أشار تقرير إعلامي ألماني إلى وجود تهديد فعلي لاتفاقية اللجوء المُوقَّعة بين تركيا والاتحاد اﻷوروبي عام 2016 بسبب استمرار الهجمات الشرسة على المدنيين في الشمال السوري.

وقال التلفزيون اﻷلماني DW في تحليل: إن الهجمات على منطقة إدلب السورية تُجبِر الكثير من السكان على الهرب، والكثيرون منهم يتوجهون إلى تركيا بينما تشتد العمليات وتدمّر أسلحة المدفعية والصواريخ والقنابل الملقاة من الجو أجزاء واسعة في المنطقة.

وبحسب التحليل فإن الرئيس “أردوغان” يعتبر -نظراً للأسباب السابقة- أن اتفاقية اللجوء مع الاتحاد الأوروبي في خطر، ويحذر من موجة هجرة جديدة من سوريا، وعلى غرار ما حدث في 2015 قد يصل عدد كبير من اللاجئين إلى أوروبا.

ونوّه التلفزيون اﻷلماني بأن المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل” تخطط للسفر في الشهر الحالي إلى أنقرة كردّ فعل على تحذير “أردوغان” ، وذلك وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” ، بينما لا يوجد إلى الآن تأكيد رسمي من جانب الحكومة الألمانية.

وتقول الصحيفة: إن “ميركل” ستعمل جاهدة في حال القيام بهذه الرحلة من أجل استمرار اتفاقية اللجوء التي أقرها الاتحاد الأوروبي وتركيا في 2016.

يُذكر أن اتفاقية 2016 تنصّ على أن تعمل تركيا على تفادي أن يقوم لاجئون بمساعدة مهربين انطلاقاً من أراضيها بالتوجه إلى الجزر اليونانية، وفي المقابل وضع الاتحاد الأوروبي مبلغ ستة مليارات يورو لتحسين ظروف اللاجئين في تركيا رهن التصرف حتى عام 2018.