Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

طائرة مدنية روسية تهبط اضطرارياً في قاعدة حميميم.. والسبب نظام الأسد!

وكالات - SY24

 

 

أكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن طائرة روسية تقل 172 راكباً كانت على وشك التعرض لنيران الدفاع الجوي التابعة للنظام السوري أثناء استعدادها للهبوط في مطار دمشق، حيث تزامن ذلك مع غارات الطائرات الإسرائيلية التي اتخذت من الطائرة ستاراً لها.

وقال البيان: “بعد الساعة الثانية من صباح يوم الخميس شنت أربع طائرات حربية إسرائيلية من طراز F-16 دون دخول المجال الجوي السوري هجوماً مفاجئاً بثمانية صواريخ “جو – أرض” في ضواحي دمشق”.

وأضاف: “أثناء صد غارة جوية قامت بها القوات الجوية الإسرائيلية، استخدمت القوات السورية بنشاط أنظمة الدفاع الجوي، وقد أظهر تحليل بيانات نظام التحكم الموضوعي للوضع الجوي، في وقت هجوم الطائرات المقاتلة الإسرائيلية على ضواحي دمشق أن طائرة ركاب من طراز Airbus-320 على متنها 172 راكباً كانت تستعد للهبوط في مطار دمشق الدولي”.

وأوضح البيان أنه “بفضل عمليات لمراقبي مطار دمشق والتشغيل الفعال لنظام مراقبة الحركة الجوية الآلي، تمكنا من إخراج طائرة الركاب “أيرباص- 320″ من منطقة نيران الدفاع الجوي للنظام السوري والهبوط بأمان في أقرب مطار بديل – في قاعدة حميميم الجوية الروسية”.

واعتبرت وزارة الدفاع الروسية في بيانها أن “استخدام إسرائيل طائرات مدنية لتفادي المضادات التابعة للنظام السوري” أصبح سلوكاً يميز سلاح الجو الإسرائيلي.

يذكر أن دفاعات النظام السوري قد أسقطت في أيلول/ سبتمبر من عام 2018 طائرة روسية على متنها 15 عسكرياً معتقدةً أنها طائرات إسرائيلية.