Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تركيا تحذر النظام والميليشيات الطائفية من خرق وقف إطلاق النار في إدلب

خاص - SY24

حذر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الأربعاء، النظام السوري والميليشيات الطائفية في إشارة منه إلى ميليشيات إيران، من مواصلة خرق وقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمال غرب البلاد.

وقال “أردوغان” في تصريحات صحفية، إن تركيا بدأت تشاهد انتهاكات لوقف إطلاق النار من قِبل النظام السوري والميليشيات الطائفية الموالية له، مشيراً إلى أن “إنه ليس معلوماً مدى التزام النظام وداعميه من الميليشيات الطائفية باتفاق وقف إطلاق النار”.

وأكد أن “القوات التركية لن تكتفي بالرد بالمثل على أصغر هجوم قد تتعرض لها نقاط المراقبة التركية في إدلب، بل سترد بقوة أكبر”.

وأضاف: “استطعنا إيقاف النظام السوري المجرم عن مهاجمة المدنيين في إدلب، والمساهمة في حماية حياة ملايين الأبرياء السوريين”.

وأوضح “أردوغان” أنه في حال “فشل النظام السوري وروسيا في الوفاء بوعودهما بوقف إطلاق النار فلن نتردد في اتخاذ الخطوات اللازمة ضدهما”.

وعن عملية “درع الربيع” قال الرئيس التركي: إن “العمليات التي أجرتها تركيا في إدلب بشكل فعليّ طيلة شهر كامل، هي تعبير عن عزمنا على منع التهديدات القائمة على حدودنا”، موضحاً أن “موافقة تركيا على وقف إطلاق النار المؤقت، ليست بسبب عجزها عن مواجهة النظام السوري والتنظيمات الإرهابية، بل لرغبتها في إيجاد حل لأزمة إدلب، يمكن قبوله من قِبل كافة الأطراف”.

يذكر أن تركيا وروسيا اتفقتا قبل أيام على وقف إطلاق النار في محافظة إدلب، عقب حملة عسكرية شرسة للنظام وروسيا وإيران، أدت إلى مقتل آلاف المدنيين وإجبار مليون مدني على الأقل على النزوح باتجاه الحدود التركية.