Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الائتلاف الوطني يطالب بمحاسبة النظام لاستخدامه الأسلحة الكيميائية في حماة

خاص - SY24

رحب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بالتقرير الصادر عن فريق التحقيق التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي عام 2017.

وحصلت منصة SY24 على نسخة من بيان الائتلاف الذي جاء فيه: التقرير الأخير أكد ما نعرفه جميعاً حول تعمد قوات النظام استخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مناسبات كثيرة، وأصدر الفريق الأممي خلاصاته بعد تحقيق استمر قرابة تسعة أشهر”.

ونوه إلى أن “أعضاء مجلس الأمن الدولي المهتمين حقاً بأمن العالم واستقراره، والأطراف الدولية الفاعلة، مطالبون جميعاً باتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة المجرمين ومنع تكرار مثل هذه الجرائم”.

كما حذر الائتلاف الوطني من طبيعة الرسائل التي يحملها العجز الدولي المستمر إلى النظام، وإلى بقية الأنظمة الاستبدادية حول العالم، وما يشكله كل ذلك من خطر على السلم والأمن الدوليين وعلى قيمة القانون الدولي، ومستقبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية برمتها.

وشدد على ضرورة أن يكون الموقف الدولي مختلفاً بعد هذا التقرير، وأكثر إدراكاً لضرورة فرض تدابير عملية ضد النظام بموجب الفصل السابع، وفق ما تقتضيه قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

يذكر أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الذي صدر أمس الأربعاء، أكد مسؤولية النظام عن ثلاث هجمات كيميائية نفذها على مدينة اللطامنة في حماة خلال شهر آذار/مارس عام 2017.