Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بعد تقرير الكيماوي.. واشنطن تكشف عن الإجراءات الممكنة لمعاقبة الأسد

متابعات - SY24

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن الإجراءات المحتملة لمعاقبة النظام السوري على استخدامه الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي عام 2017.

وقالمسؤول أمريكي في إحاطة مع كبار المسؤولين في وزارة الخارجية، إن “ما يمكن اتخاذه هو فرض عقوبات على نظام الأسد وفق قانون قيصر، ومنع مساعدته في إعادة الإعمار، بهدف زيادة عزلته ومعاقبته”.

وأضاف: “من ضمن الإجراءات الدعوة إلى وقف إطلاق النار والبَدْء بعملية سياسية تحت إشراف الأمم المتحدة ودعم القرار الأممي رقم 2254”.

ويأتي ذلك بعد إعلان وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” عن اتفاق واشنطن مع تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وأكد “بومبيو” أن “النظام يحتفظ بكميات من المواد الكيميائية، خاصةً السارين والكلور، ويملك خبرة من برنامج الأسلحة الكيميائية التقليدية لاستخدام السارين، في إنتاج ونشر ذخائر الكلور”.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد أكدت قبل أيام استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية في ثلاث هجمات ضد المدنيين في مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، خلال عام 2017.

يذكر أن العديد من المعارضين والناشطين السوريين اعتبروا أن تقرير منظمة حظر الأسلحة يعتبر بمثابة نهاية حكم بشار الأسد لسوريا، واقتراب نهايته وبدأ محاكمة رموز نظامه في المحاكم الدولية.