Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الائتلاف الوطني يطالب الجامعة العربية بدعم محاسبة بشار الأسد

خاص - SY24

قالت الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة إن “أنس العبدة” وجّه رسالة إلى الأمين العامّ لجامعة الدول العربية بخصوص التقرير الذي أصدرته منظمة الأسلحة الكيماوية، وأكدت فيه على مسؤولية نظام الأسد شنّ ثلاث هجمات كيماوية في الشمال السوري.

وطالب “العبدة” في الرسالة الجامعة العربية بدعم تنفيذ البند 21 من قرار مجلس الأمن رقم 2118 الذي ينص على فرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في حالة عدم الامتثال لهذا القرار، بما يشمل نقل الأسلحة الكيماوية دون إذن، أو استخدام أحد للأسلحة الكيماوية في سوريا.

وأكد على ضرورة دعم إجراءات محاسبة فورية للمتورطين، وللقيادات العليا لدى نظام الأسد، إضافة إلى دعم الانتقال السياسي عبر التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254 لعام 2015 وما يتضمنه من بيان جنيف.

وأوضح رئيس الائتلاف أن النظام لم يلتزم بأي بند من بنود مبادرة جامعة الدول العربية التي مضى عليها تسع سنوات، مشدداً على ضرورة إنفاذ آليات المحاسبة العادلة، ومنع أي إمكانية للتفكير في بناء علاقات مع النظام من جديد.

يذكر أن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية حمَّلت في تقرير لها النظام السوري مسؤولية تنفيذ 3 هجمات كيماوية في مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي خلال عام 2017، وأكدت أن الهجمات أضرت بأكثر من 100 شخص.