Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأسد يُعين “راعي التهجير” بحمص وزيرا في حكومته!

خاص - SY24

أصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد” أمس الاثنين قراراً بإقالة وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وتعيين بديلا عنه متهما بتنفيذ عملية تهجير طالت عشرات الالاف من السوريين في محافظة حمص.

وأكدت وسائل إعلام موالية للنظام، أنه تقرر إقالة “عاطف النداف” من منصب وزير التجارة الداخلية، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها سوريا.

كما تم تعيين “طلال البرازي” الذي يشغل منصب محافظ حمص منذ عام 2013، خلفاً لـ “النداف”.

ويعرف “البرازي” المنحدر من مدينة حماة، بأنه “راعي التهجير” في محافظة حمص كونه أشرف على عمليات تهجير السكان منها خلال الأعوام السابقة.

وقال الناشط الإعلامي “أبو الوليد الحمصي” المهجر من حي الوعر، إن “البرازي شارك بشكل مباشر في تهجير أحياء مدينة حمص القديمة، إضافة لحي الوعر الذي استمر في مراوغة سكانه بهدف تهجيرهم مدة أربعة أعوام”.

وأكد في تصريح خاص لـ SY24، أن “محافظ حمص سابقا لعب دور الوسيط بين فرع المخابرات الذي كان يترأسه العميد عقاب وفرع الأمن العسكري الذي كان يديره عبد الكريم السلوم من جهة، وأهالي حمص من جهة أخرى خلال مفاوضات التهجير التي شهدتها مدينة حمص في وقت سابق”.

وأضاف: “في نهاية المفاوضات بين وفد النظام والروس من جهة ولجنة مفاوضات حي الوعر من جهة ثانية، قال البرازي حرفيا: لو الله بينزل بدكم تغادروا الوعر”.

ويشتهر “طلال البرازي” بين سكان حمص باعتقاله لجنة مفاوضات حي “الوعر”، بعد أن طلب اجتماعا معهم في الفرن الآلي الواقع على أطراف الحي، وقام بطلب أسرى جيش النظام وميليشياته مقابل الإفراج عن أعضاء اللجنة، الأمر الذي وافقت عليه فصائل المعارضة حينها.

يذكر أن النظام السوري هجر أهالي حمص القديمة إضافة إلى عشرات الآلافمن سكان حي الوعر باتجاه الشمال السوري، بعد أن دمر المدينة وقتل عددا كبيرا من أبنائها بسبب مشاركتهم مبكرا في الحراك السلمي ضده عام 2011.