Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

واشنطن تكشف عن نواياها تجاه النظام.. وتطالب المعارضة السورية بأمر محدد

أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، أن النظام السوري لم يعد قادرا على إدارة سياسة اقتصادية فاعلة، وأن روسيا وإيران لم تعودا قادرتين على تعويم النظام، لافتا إلى أن بلاده تسعى لعزل النظام مع الحرص على ألا يتعامل معه أحد، وألا يقدم له أحد أي تمويل من أجل إعادة الإعمار، مشددا على ضرورة أن تتوحد المعارضة السورية في ظل الظروف الحالية.

كلام “جيفري” جاء خلال اجتماعه بالجالية السورية في أمريكا، مساء أمس الأحد، شارك إلى جانبه في الاجتماع معاون وزير الخارجية الأمريكية جويل ريبورن، من أجل شرح بعض النقاط المتعلقة بقانون “قيصر”.

وقال “جيفري” إن “الانهيار الذي تشهده الليرة السورية حاليا يأتي نتيجة للإجراءات التي تتخذها أمريكا بحق رأس النظام السوري “بشار الأسد”، مشيرا إلى أن “النظام لم يعد قادرا على تبيض أمواله في المصارف اللبنانية التي تعاني بدورها من أزمة، لافتا إلى أنه تم تقديم طرح للنظام من أجل الخروج من هذه الأزمة ولو كان مهتما بشعبه فسيقبل العرض”.

وأضاف “جيفري” إن “انهيار قيمة العملة السورية كان إلى حد ما نتيجة الإجراءات التي اتخذناها، كما أن انهيار الليرة دليل على أن روسيا وإيران لم تعودا قادرتين على تعويم النظام، وعلى أن النظام نفسه لم يعد قادرا على إدارة سياسة اقتصادية فاعلة”.

وتابع أن “النظام السوري لم يعد قادرا على تبييض الأموال في المصارف اللبنانية التي تعاني بدورها من أزمة، وأن أمريكا تحاول عزل النظام السوري، وتحرص على ألا يعامل أحد نظام الأسد على أنه نظام طبيعي لأنه ليس كذلك”.

وأشار إلى أن “الأسد لا يزال يحظى بدعم واسع من موسكو وطهران ونبذل جهودا كبيرا للضغط على الثلاثة، ونحرص على تطبيق العقوبات الاقتصادية على النظام وداعميه وعلى الأنشطة التي تساعده على قمع شعبه، وعلى ألا يكون هناك تمويل لإعادة الإعمار”.

وشدد على “حرص بلاده على ألا يتم إعادة الإعمار سوريا في ظل نظام الأسد”، مبينا أن “وروسيا وإيران والنظام السوري لا يوفرون وسيلة لدفعنا إلى تمويل إعادة الإعمار لكننا لن نفعل ذلك، ونحرص على ألا تقدم أي جهة دولية على تمويل الإعمار في ظل هذا النظام”.

وقال المسؤول الأمريكي “نحن على تواصل مستمر مع الروس ومع اللاعبين البارزين والآخرين ومع المعارضة السورية التي يجب أن تبقى موحدة”.

وأكد أن “إدارة الرئيس دونالد ترامب تسعى لتغيير دراماتيكي في سلوك النظام، بحيث لا يجعل من البلد معبرا للميليشيات الإيرانية وتهديد دول الجوار، لذا يجب إخراج القوات الإيرانية من سوريا فهذا مهم لأمن سوريا وشعبها وأيضا لدول المنطقة”.

يشار إلى أن السياسي المعارض “أيمن عبد النور” قال في حديث خاص لـ SY24، إن “اللجنة المشرفة على تنفيذ قانون قيصر والممثلة بالسفير جيمس جيفري ومعاون وزير الداخلية جويل ريبورن، سيجريان عدة لقاءات في 7 حزيران الجاري مع الجاليات السورية في أمريكا وأوروبا ودول الخليج، وبعدها مع المنظمات في عدة دول أخرى من أجل شرح القانون والبداية ستكون مع الجالية السورية بأمريكا”.