Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الائتلاف السوري يعلق على قانون قيصر ويكشف أسباب الانهيار الاقتصادي

خاص - SY24

تحدث رئيس الائتلاف الوطني السوري “أنس العبدة” في كلمة مصورة عن قانون قيصر الأمريكي الذي يستهدف النظام وحلفائه، إضافة إلى الانهيار الاقتصادي في البلاد.

واعتبر “العبدة” أن “الوضع في سورية اليوم وصل إلى حال غير مسبوق، سورية التي كانت تصدّر منتجاتها للعالم، بات أكثر من 85% من أهلها تحت خط الفقر، وأكثر من 11 مليون بحاجة للمساعدات الإنسانية المختلفة”.

وقال إن “الجهة الوحيدة المسؤولة عن معاناة الشعب السوري وعن انهيار الاقتصاد هو بشار الأسد والدائرة المحيطة به”، مشيرا إلى أن “هذه العصابة الحاكمة رهنت مقدرات سورية وإمكانياتها الاقتصادية ومستقبلها لصالح روسيا وإيران في اتفاقيات مذلة، ليدفع الشعب السوري ثمنها زمناً طويلاً مقابل بقاء هذه العصابة في الحكم”.

وأوضح أن الائتلاف يعمل “على مراجعة جميع الاتفاقيات والمعاهدات التي أبرمت وأثرها على مستقبل واستقلال سورية باعتبارها تمت من جهة غير شرعية”.

وعن قانون “قيصر” أكد رئيس الائتلاف السوري أن النظام مستعد لتقديم التنازلات للجميع ما عدا الشعب السوري، وسوف يسعى للالتفاف حتى على القانون.

وأضاف أن “قانون قيصر لحماية المدنيين، الذي يستهدف حصراً مصالح هذه العصابة وأفرعها الأمنية وكبار المجرمين فيها وكل من يدعمها في القتل من دول ومؤسسات وأشخاص، ويحرم هؤلاء المجرمين من الاستفادة من الفيتو الذي عطّل مجلس الأمن طويلاً”، مؤكدا أن “القانون لا يستهدف المدنيين بل يحميهم، فهو يستثني المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية والطبية”.

وختم حديثه بالقول: إن “هذه العصابة لا تعرف إلا لغة القتل والتدمير وستسعى للهروب إلى الأمام من خلال افتعال حروب وهجمات جديدة.. لا مستقبل لسورية مع بقاء العصابة الحاكمة وإصرارهم على الحل العسكري”.

يذكر أن المناطق السورية شهدت مؤخرا أزمة كبيرة نتيجة الانهيار الاقتصادي ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد إلى أكثر من 3000 ليرة، الأمر الذي دفع السكان للمطالبة بحلول جذرية، وكان أبرزها المظاهرات التي تجري في مدينة  السويداء منذ أيام، والتي يطالب فيها الأهالي بإسقاط النظام بكافة رموزه.