Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

قانون قيصر.. واشنطن: الأسد مسؤول عن الانهيار الاقتصادي

خاص - SY24

واصل مكتب التواصل الإعلامي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية عبر معرفاته الرسمية على الإنترنت، تذكير رأس النظام السوري “بشار الأسد” وداعميه بقرب قانون “قيصر”، المقرر تطبيقه يوم غد الأربعاء 17 حزيران الجاري.

وذكر مكتب التواصل الاجتماعي الأمريكي على صفحته الرسمية في “فيسبوك”، أن “بشار الأسد ونظامه يهدر عشرات الملايين من الدولارات شهرياً لتمويل حرب لا داعي لها ضد الشعب السوري بدلاً من توفير احتياجاته الأساسية، فهو مسؤول بشكل مباشر عن الانهيار الاقتصادي في سوريا”.

وأضاف أن “قانون قيصر يردع تمويل العنف ضد الشعب السوري، وتهدف العقوبات الأمريكية إلى منع الأسد ونظامه من إساءة استخدام النظام المالي الدولي وسلسلة التوريد العالمية، لمواصلة التعذيب الوحشي للشعب السوري”.

وأكد أن “القانون يضغط على النظام كي يتخذ خطوات حاسمة لتنفيذ حل سياسي يحترم حقوق الشعب السوري”.

ومؤخرا أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، أنه تم  تقديم طرح لرأس النظام السوري “بشار الأسد” من أجل الخروج من هذه الأزمة الاقتصادية التي يمر بها قبيل تطبيق قانون “قيصر” للعقوبات، مضيفا أن “الأسد ولو كان مهتما بشعبه فسيقبل العرض”.

وتتوجه الأنظار غدا إلى داخل مبنى وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن، وبحضور الوزير “مايك بومبيو” شخصيا، حيث سيعلن في ذلك الوقت عن قائمة تضم نحو 40 اسما تقريبا ممن ستشملهم العقوبات أيضا.

يشار إلى أن “فضل عبد الغني” مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اعتبر في سلسلة تصريحات لـ SY24 إن “قانون قيصر يشكل ضربة كبيرة وشبه قاصمة للنظام السوري وحلفائه”، وأكد أن “الضرر الذي سيلحق بالنظام من الناحية الاقتصادية كبير جدا مقارنة مع ما حصل في بنوك لبنان، فهو لا يستطيع النجاة وبشكل خاص إذا تخلى عنه حلفائه الروس والإيرانيين كونهم لن يجدوا أي سبيل للتخلص من رفع هذا القانون إلا برحيل النظام”.

يُذكر أن قانون “قيصر” تم إقراره بناء على أكثر من 50 ألف صورة سربها ضابط منشق عن جيش النظام، تثبت ارتكاب جرائم وتصفية لعدد كبير من المعتقلين في سجونه.