Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

نداء للمساهمة بإعمار أحد مساجد الرقة المدمرة

خاص - SY24

أطلق ناشطون من داخل مدينة الرقة، نداء للمشاركة في إعادة ترميم وإصلاح أحد المساجد في المدينة، والمساهمة في توفير مواد البناء اللازمة لذلك.

وقال الدكتور “فراس ممدوح الفهد” لـSY24، إنه “تم الانتهاء من ردم أساسات مسجد عبد الرحمن بن عوف بالرقة، وستتم مباشرة ربط حديد الأعمدة ثم تكملة الأعمال البيتونية”.

وأوضح “الفهد” أن “المسجد بحاجة إلى 2 طن من الحديد (14ملم) و8 أطنان من الإسمنت، و60 مترا مكعبا من مادة البحص، و30 مترا مكعبا من النحاتة”.

ودعا “الفهد” كل “من يود المساهمة في المشاركة في عملية الإعمار التوجه لمكان الجامع الكائن في شارع النور شمالي مشفى الأطفال التخصصي”.

وفي وقت سابق من شهر أيلول الماضي، أفادت مصادر محلية من سكان الرقة بالجهود الحثيثة التي يبذلها السكان وأهل الخير لإعادة بناء مساجد الرقة، ومنها جامع أبو هريرة بحي البياطرة، وجامع الإمام النووي، وجامع الفردوس، وذلك رغم الصعوبات.

وأشارت المصادر إلى أن مساجد أخرى تم إعادة تأهيلها كمسجد الشهداء بشارع القطار وسط مدينة الرقة”، مشيرة في الوقت ذاته إلى الهمم العالية لدى نسبة كبيرة من السكان والذين يسارعون للمساهمة في إعادة بناء وتعمير المساجد المتضررة.

وكان الناشط الإعلامي وابن مدينة الرقة “أحمد الحسين” قال لـSY24، إن “الغالبية العظمى من المساجد متضررة سواء بشكل جزئي أو حتى كلي”.

وأضاف “الحسين” أن “نسبة تضرر المساجد في المدينة تتجاوز الـ 50 %، وكما أشرت لا يوجد مسجد إلا وتعرض للإصابة أو تدّمر جزء منه”.

وفي أيلول أيضا، أكدت مصادر محلية من داخل الرقة لـSY24، أن نسبة الدمار في المدينة ومحيطها ومراكزها تصل إلى 85%، مشيرين إلى أن أكثر من 10 آلاف منزل ومحل تجاري تم تدميرها بالكامل.