Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بعد 3 أيام من التصعيد.. مخابرات النظام تحاصر السكان شرقي درعا!

خاص - SY24

ما زال التصعيد العسكري يتصدر واجهة الأحداث في محافظة درعا لليوم الثالث على التوالي، دون التوصل إلى اتفاق نهائي بين قوات النظام المتمثلة بـ “الفرقة الرابعة” المحسوبة على إيران، واللجنة المركزية الأمنية التي تضم فصائل المعارضة سابقا.

وقال مراسلنا إن “المنطقة التي يسيطر عليها فرع المخابرات الجوية شرقي درعا، تشهد استنفارا أمنيًا اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع إغلاق العديد من الطرق، كـ طريق أم ولد – المسيفرة، والحراك – الكرك الشرقي – والغرية الشرقية – الكرك الشرقي”.

وأكد أن “قوات النظام تمنع السكان من المرور من تلك الطرقات، كما تقوم بإطلاق النار باتجاههم لترويعهم”، مشيرا إلى أن “قوات النظام تفتح الطرقات لدقائق ثم تقوم بإغلاقها”.

ووفقا للمراسل فإن “قوات النظام تحاول الضغط على بلدة الكرك الشرقي، بعد مقتل ضابط و5 عناصر من فرع المخابرات الجوية، ولإجبارهم على تسليم السلاح الموجود في البلدة، بالإضافة لتسليم المطلوبين لها، ممن شاركوا في الهجوم على الحاجز”.

وأمس الاثنين، عقد اجتماع أولي عقد بين ممثلين عن الفيلق الخامس ووجهاء من بلدة الكرك الشرقي حول الأحداث التي شهدتها البلدة على خلفية هجوم الفرقة الرابعة على المنطقة، وتضمن الاتفاق تسليم الأسرى الموجودين في بلدة الكرك وعددهم  6، والذهاب إلى الاجتماع الأمني من قبل ممثلين عن بلدة الكرك والمقرر عقده اليوم في مدينة درعا لربط أحداث درعا البلد بالكرك الشرقي.

وأضاف مراسلنا أن من ضمن بنود الاتفاق الموافقة على تواجد الفيلق الخامس في بلدة الكرك لحين إيجاد الحلول المناسبة.

وذكرت مصادر محلية في وقت سابق، أن “اقتحام درعا البلد هو لإجبار البلدة على الخضوع للتسوية من جديد و شرعنة السلاح المتواجد بين أيديهم بالانضمام لأحد تشكيلات الجيش السوري (الفيلق الأول، الفرقة الرابعة، الفيلق الخامس) أو غيرها من تشكيلات الجيش، و التركيز على إجراء التسويات لما يقارب من 500 عنصر من المنشقين عن قوات النظام و المتواجدين في درعا البلد حالياً”.

والأحد، بدأت قوات النظام السوري، حملة عسكرية تقودها الفرقة الرابعة ومجموعات تتبع لميليشيا “حزب الله”، باتجاه محيط درعا البلد، متذرعة أن تلك المنطقة تؤوي عناصر وقيادات من تنظيم”داعش”، في حين أشارت مصادر محلية إلى مخطط واسع تهدف إليه الفرقة الرابعة للسيطرة على المنطقة الشرقية كاملة في محافظة درعا.

وذكرت مصادر محلية من أبناء المنطقة، أن قوات النظام تخطط للتخلص من عناصر فصائل المعارضة الذين أجروا تسويات في وقت سابق، ومن أجل ذلك أطلقت حملتها العسكرية بحجة أنها تريد القضاء على تنظيم “داعش” في تلك المنطقة، علما أن تلك الادعاءات لا أساس لها من الصحة.

وأفاد مراسلنا في درعا، أن الحملة العسكرية على جنوب درعا انطلقت بقيادة الفرقة الرابعة ومجموعات منضوية في صفوف ميليشيا حزب الله، وأن الهدف منها تمشيط محيط درعا البلد (منطقة النخلة ومنطقة الرحية والسباحة وصولا إلى الحدود الأردنية).

وأشارت مصادر محلية أخرى إلى أن قوات الفرقة الرابعة تزج بمقاتلين من أبناء ريفي دمشق الشرقي والغربي الذين أجروا تسويات أيضا، لاستهداف الفصائل المنضوية في اللجنة الأمنية لدرعا، وذلك بهدف التخلص من هؤلاء المقاتلين أيضا وترك لمصيرهم في مواجهة مباشرة بينهم وبين الفصائل في درعا، خاصة وأنها جهزت ما يقارب 400 شاب من أبناء تلك المناطق وزجت بهم في حملتها الجديدة.

وعن الغاية الرئيسة من تحرك الفرقة الرابعة باتجاه تلك المنطقة، أكدت المصادر لمنصة SY24، أن “الموضوع أكبر من تمشيط درعا البلد ومحيطها، فما ترمي إليه الفرقة الرابعة هو نقل مشروعها وتواجدها من المنطقة الغربية إلى المنطقة الشرقية وتطبيقه هناك والسيطرة عليها بشكل كامل، والهدف الرئيسي  بالنسبة لها هو اقتصادي، إضافة لإنعاش عمليات تهريب المخدرات باتجاه الأردن”.

الجدير ذكره أن الفرقة الرابعة تعد من الأطراف الموالية لإيران وأحد أذرعها في المنطقة الجنوبية، ومنذ عدة أشهر تسعى إيران لتوسيع رقعة نفوذها والتمدد في المنطقة عبر الفرقة الرابعة وغيرها من الأطراف المؤيدة والمساندة لها ولميليشياتها.