Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأردن تفرض شروطا على الراغبين بالعودة إلى سوريا برًا.. ما هي؟

خاص - SY24

أعلنت الحكومة الأردنية عن إعادة فتح الحدود البرية مع سوريا أمام حركة السوريين، وزوجاتهم الأردنيات، وأبناء الأردنيات المتزوجات من سوريين، والسوريين الداخلين بطريقة بطريقة غير شرعية عن طريق الساتر الحدودي (عن طريق التهريب)، والراغبين بالعود الطوعية عبر معبر (جابر-نصيب)، ولكن بشروط.

ونقلت وسائل إعلام أردنية عن مصدر حكومي (لم تسمه) قوله، إن “الحكومة الأردنية وضعت شروطا لعودة هذه الشرائح، أهمها أن يتم النقل عن طريق التبادل بين الباصات الأردنية والسورية في منطقة الحدود، وإحضار الفحص الخاص بفيروس كورونا قبل 48 ساعة من موعد السفر، ويجب أن تكون النتيجة سلبية”.

ومن شروط عودة الأردنيين من سوريا، أن يبرز حملة الجوازات الأردنية المقيمين في سوريا الإقامة عند المغادرة من الحدود، فيما تبرز الأردنيات المتزوجات من سوريين دفتر العائلة، على أن تكون العودة جوا فقط.

وتضمنت الشروط أن “كل سوري لا يحمل جواز سفر، عليه مراجعة السفارة السورية للحصول على تذكرة عبور، وكذلك بالنسبة للسوريين الذين يحملون جواز سفر منتهي، عليهم مراجعة السفارة السورية في عمان”.

وفي 13 آب الماضي، قررت السلطات الأردنية إغلاق معبر “نصيب – جابر” الحدودي مع سوريا لمدة أسبوع، ومن ثم مددت الإغلاق لأسبوع آخر، بحجة التدابير الاحترازية من فيروس “كورونا”.

يشار إلى أنه في آذار الماضي، أغلقت الأردن وللمرة الأولى حدودها مع سوريا بشكل جزئي، وذلك منذ إعادة افتتاحها في تشرين الأول/ أكتوبر 2018.