Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ما هي القرارات التي صدرت عن القمة الخليجية بشأن سوريا؟

خاص - SY24

تضمن البيان الختامي للقمة الخليجية التي عقدت أمس الثلاثاء في المملكة العربية السعودية، على عدة قرارات بخصوص سوريا.

وأكد المجلس على مواقفه وقراراته الثابتة بشأن الأزمة السورية والحل السياسي على مبادئ جنيف 1 وقرار مجلس الأمن 2254 الذي ينص على تشكيل هيئة انتقالية للحكم وصياغة دستور جديد لسوريا والتحضير للانتخابات لرسم مستقبل جديد لسوريا يحقق تطلعات الشعب السوري.

وأعرب البيان عن أما المجلس بأن تسفر اجتماعات اللجنة الدستورية في سوريا عن توافق سريع للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية، مشيرا إلى دعم جهود الأمم المتحدة للعمل على إعادة اللاجئين والنازحين السوريين ورفض أي محاولات لإحداث تغييرات ديموغرافية في سوريا.

وجدد المجلس إدانته للتواجد الإيراني في الأراضي السورية وتدخلات إيران في الشأن السوري، مطالبا بخروج كافة القوات الإيرانية وميليشيات حزب الله وكافة الميليشيات الطائفية التي جندتها إيران للعمل في سوريا.

وفِي السياق، نشر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بيانا علق فيه على مواقف قادة دول الخليج والقرارات التي صدرت عن القمة الخليجية بخصوص سوريا.

وذكر الائتلاف أن “مواقف الأشقاء في الخليج العربي تجاه سيادة سورية ووحدة أرضها ورفض أي محاولات لإحداث تغييرات ديموغرافية فيها، مع إدانة الوجود الإيراني على أرضها؛ كانت واضحة ومبدئية وقد ركزت على ضرورة إخراج كل الميليشيات الإيرانية وميليشيات حزب الله الإرهابي والميليشيات الطائفية من سورية”.

وأكد البيان أن “سورية اليوم بانتظار دور عربي أكثر فاعلية يسهم في إنهاء معاناة الشعب السوري التي قاربت على العشر سنين، وعونه على تحقيق تطلعاته في الحرية والاستقلال، والخلاص من النظام المجرم والميليشيات الإيرانية الطائفية وإنهاء المشروع التخريبي الإيراني في سورية والمنطقة”.