Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كورونا.. النظام يعترف بعدم قدرة مشافيه على استيعاب المرضى في دمشق!

خاص – SY24

اعترفت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، ولأول مرة من أزمة كورونا، بتفشي الفيروس بشكل غير مسبوق، وأن نسبة إشغال العنايات المشددة في المشافي العامة 100%، الأمر الذي رأى فيه مراقبون أن الوضع بدأ يخرج عن السيطرة في مناطق سيطرة النظام.

وفي التفاصيل حسب ما رصدت منصة SY24، ذكرت وزارة الصحة التابعة للنظام في بيان، أن نسبة إشغال أسرة العناية المشددة بمرضى كورونا في المشافي العامة المخصصة للحالات المثبتة والمشتبه بالإصابة بالفيروس في دمشق بلغت 100%.

وأضافت أن انتشار كورونا محليا يشهد ارتفاعا كبيرا، ونسبة إشغال أسرة العناية بالمرضى في مشافي المجتهد، ابن النفيس، الهلال الأحمر، والمواساة، كاملة.

وأشارت إلى أنه بسبب ذلك تم، خلال اليومين الماضيين، نقل عدد من المرضى إلى محافظات أخرى.

بدوره، أكد مصدر طبي تابع للنظام السوري، من أن مناطق سيطرة النظام دخلت في الذروة الثالثة من فيروس كورونا، محذرا من أن الوضع الآن أصعب مما كان عليه سابقا.

جاء ذلك على لسان مدير مشفى المجتهد “أحمد عباس”، في تصريحات لوسائل إعلام محلية موالية.

وقال “عباس”، ” نحن في الذروة الثالثة لهجمة الفيروس وهي أصعب من سابقاتها والوضع الحالي يستدعي الحذر والحرص من المواطنين”، مضيفا ” هناك تضاعف حوالي 200% في أقسام العزل منذ أسبوعين، ونسبة الإشغال في العناية المشددة 100% منذ منتصف الأسبوع الماضي”.

وأشار إلى أن “الفئات العمرية الأكثر خطورة هي المسنون كما في كل الموجات، والأكثر إصابة هم الفئات من فوق 55 سنة ولكن يصلنا مصابون من كل الفئات العمرية”.

وأثارت تلك التصريحات ردود فعل غاضبة حتى من الموالين أنفسهم، الذين تعالت أصواتهم مطالبين حكومة النظام بإغلاق المدارس في أسرع وقت ممكن خوفا اة أطفالهم من الإصابة بالفيروس، إضافة لمطالبتهم باتخاذ تدابير جدية على أرض الواقع سواء على صعيد الإغلاق الكامل لمدة أسبوعين، أو اتخاذ تدابير صحية من شأنها احتواء الأزمة قدر المستطاع.

الجدير ذكره، أن مصادر موالية للنظام السوري، كشفت عن بدء حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، في مستشفى المواساة الجامعي بمدينة دمشق، حيث أشارت إلى أنه تم البدء بتطعيم مجموعة من الممرضات وطلاب الدراسات العليا العاملين في أقسام العزل والإسعاف المركزي والعنايات”.

وأوضح مصدر طبي من مشفى المواساة لمنصة SY24، أن “إدارة المشفى صرّحت منذ مطلع آذار الجاري، أنها بدأت بتطعيم الممرضين والعاملين بأقسام العزل”، مبينا أن “التطعيم الفعلي سيبدأ الشهر القادم (نيسان) حسب التعليمات الواردة من وزارة الصحة”.

وأضاف موضحا أن “عملية التطعيم التي بدأت الخميس الماضي، ربما تكون جزء من اللقاح الذي وصل كدفعة يتم تجريبها على الممرضين والعاملين بأقسام العزل والحجر الصحي، على أن يتم التلقيح الرسمي بداية الشهر القادم للأطباء والكوادر الطبية”، موضحاً أن “مصدر اللقاح هو من الصين ومن روسيا”.

والخميس، كشفت “أكجيمال ماجتيموفا”، ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، عن موعد تلقي دمشق أول شحنة من لقاحات كوفيد-19 عبر برنامج “كوفاكس” العالمي، موضحة أنها ستكون خلال الأسابيع القادمة.

وأضافت في تصريح لوكالة “رويترز” من دمشق، أن الدفعات الأولى من اللقاح ستشمل مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا”.

ومساء أمس الجمعة، أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام، ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى 17077 حالة، وشفاء 11410، ووفاة 1141 حالة.