Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

محلل سياسي: روسيا فشلت في سوريا والتصفيات مستمرة داخل جيش النظام

خاص - SY24

وصف الكاتب والمحلل السياسي “مأمون سيد عيسى”، وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بأنه “فاشل ومُحبط”، لافتاً إلى الفشل الروسي في الاستفراد بالحل السياسي في سوريا.

كلام “سيد عيسى” جاء في تصريح خاص لمنصة SY24، وتعليقا على التصريحات التي أدلى بها، اليوم الأربعاء، “لافروف”، والتي تحدث فيها عن الملف السوري.

وقال “سيد عيسى” إنه “من الواضح تتالي الانتكاسات في السياسة الروسية في سوريا، وخاصة الفشل العسكري الأمني، حيث التصفيات بين الجناحين الروسي والإيراني في جيش النظام السوري”.

وأشار إلى “الفشل في تحويل الانتصار العسكري إلى نتائج سياسية، وفي إقناع الدول بمبادراتها الخاصة بعودة اللاجئين النازحين، والبدء في إعادة الإعمار، يضاف إلى ذلك الفشل السياسي، تزامناً مع المطالبة الأمريكية بالعودة إلى بيان جنيف 2012، وموت إطار أستانا حيث فشلت خطتها السياسية في الاستفراد بالحل السياسي”.

وأضاف أن “أمريكا بصدد وقف الوكالة الأمريكية المعطاة إلى بوتين، والعودة إلى سوريا بوصفها شريكةً في أي تسويات مقبلة، يضاف إلى كل ذلك وصف بوتين من قبل جو بايدن بأنه قاتل”.

وأكد “سيد عيسى”، أن “الروس يتكلمون بعصبية ويتصرفون كذلك، فمنذ يومين قصفوا مشفى وشاحنات قرب معبر باب الهوى، ولذلك فإن تصريحات لافروف هي تصريحات الفاشل، المُحبط”.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” في تصريحات صحفية، إن “العقوبات المفروضة على سوريا تعرقل موقف دمشق الأكثر مرونة في المفاوضات في إطار اللجنة الدستورية”.

وذكر أن “تغيير النظام لم يختفِ كمهمة تتم متابعتها في أميركا، لذلك، بناءً على مثل هذه الأساليب، من الصعب للغاية توقع أن تذهب الحكومة بأذرع مفتوحة عند كل دعوة للحضور إلى جنيف”.

وأشار إلى أن “النزاع في سوريا يبدو في وضع مجمد، واستمراره على هذا النحو يهدد بانهيار الدولة السورية”.

ومنتصف آذار/مارس الجاري، أعلنت روسيا وبشكل صريح، عن موقفها من ترشح رأس النظام السوري “بشار الأسد”، مجددا لرئاسة سوريا، مدعية أنه “الرئيس الشرعي”.

وجاء ذلك على لسان المتحدث باسم الرئاسة الروسية “دميتري بيسكوف”، في بيان صحفي عاجل ومقتضب، حسب ما رصدت منصة SY24.

وادعى “بيسكوف” قائلاً: “اعتقادنا أن الأسد رئيس شرعي للدولة السورية، ونعمل جاهدين لتحفيز العمل على وضع الدستور ودفع التسوية السورية في مسارها السياسي بشكل عام”.

ونهاية 2020، أكد مقربون من المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة “جو بايدن”، أن إدارة “بايدن” في حال تشكلت فإن سياستها فيما يخص الملف السوري قائمة على أنه لا يمكن تقديم الدعم من أجل إعمار سوريا، في حال لم يكن هناك إصلاح سياسي، وأنه سيقوم بتوضيح ذلك لروسيا، في حين رأى محللون أن السياسة الأمريكية تجاه سوريا لن تتغير أبدا، و “بايدن” يتوعد بذلك.