Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

منذ 2021.. أكثر من 600 حادثة انفجار وقصف شمال سوريا

خاص – SY24

وثق فريق الدفاع المدني السوري، أكثر من 106 حوادث انفجار بسيارة مفخخة أو عبوة ناسفة، إضافة إلى أكثر من 520 هجوما من قوات النظام وروسيا منذ مطلع العام الجاري 2021، في مناطق شمال غربي سوريا.

وذكر الدفاع المدني في بيان، اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أنه منذ بداية العام حتى اليوم، استجابت فرقه لأكثر من 106 حادثة انفجار بسيارة مفخخة أو عبوة ناسفة في شمال غربي سوريا.

وأشار إلى أن تلك الحوادث أسفرت عن مقتل 51 شخصاً، من بينهم 8 أطفال و4 نساء، وإصابة 177 شخصاً.

ومساء أمس السبت، انفجرت 4 عبوات ناسفة، في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، اثنتان منهما انفجرتا بسيارة واحدة بفارق زمني بسيط، فيما انفجرت عبوتان بسيارتين، احترقت إحداهما، واقتصرت الأضرار على الماديات دون أي إصابات، حسب الدفاع المدني.

ووثق الدفاع المدني السوري أيضا، أكثر من 520 هجوماً من قبل النظام وروسيا، مبينا أنها أسفرت عن مقتل 56 شخصاً بينهم 12 طفلاً 9 نساء، وإصابة أكثر من 150 شخصاً 26 طفلاً.

وأوضح أن تلك الهجمات تركزت على منازل المدنيين والحقول الزراعية وعدد من المنشآت الحيوية.

وأكد الدفاع المدني أن قوات النظام قصف الحقول الزراعية منذ بداية موسم الحصاد وقطاف الأشجار، لمنع المزارعين من جني محاصيلهم، وإجبارهم المدنيين على النزوح.

وبيّن أن ما يجري هو “حرب من نوع آخر تستهدف المدنيين بقوت يومهم يشنها نظام الأسد، من خلال قصف الأراضي الزراعية بالتزامن مع موسم الحصاد”.

ونهاية أيار/مايو الماضي، ذكرت مصادر متطابقة، أن “قوات النظام قصفت، أمس، حقول القمح المترامية على أطراف منطقة الغاب الغربي بريف حماة ما تسبب في قضم الحرائق لمساحات من أراضي حقول القمح في المنطقة”.