Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

شركة “MTN” تستعد للخروج من سوريا: العمل لم يعد يحتمل!

خاص - SY24

 

أعلنت شركة الاتصالات الخليوية “MTN”، عزمها الخروج من سوريا، مؤكدة أن العمل في سوريا أصبح “لا يحتمل”. 

جاء ذلك على لسان الرئيس التنفيذي لمجموعة “MTN” رالف موبيتا، اليوم الخميس، والذي أكد أن مشغل الاتصالات الجنوب إفريقي سيخرج من سوريا. 

 

وأرجع “موبيتا” سبب الخروج، حسب ما نقل الإعلام الروسي ورصدت منصة SY24، إلى أن “العمل هناك أصبح غير محتمل”. 

 

وتابع أن شركته لن تدخل السوق الإثيوبية، ولن تعرض للترخيص في إثيوبيا، مبينًا أن “مجلس (الإدارة) قام بالتفكير بشكل مركز على مدى الشهرين الماضيين، ووضع في الحسبان معايير المخاطر المالية الاستراتيجية وقررنا عدم المضي قدما في عمليات التحرير (العمل) في إثيوبيا”. 

 

وفي فبراير الماضي، طرحت “MTN” حصتها في سوريا للبيع، وقالت إنها ملتزمة بالتفاوض على بيع حصتها البالغة 75% في وحدتها السورية مقابل 65 مليون دولار، رغم إخضاع النشاط للحراسة القضائية، حسب المصادر ذاتها. 

 

ومطلع العام الجاري، أكدت عدة مصادر حقوقية سورية، أن “أسماء الأسد” زوجة رأس النظام السوري “بشار الأسد”، استولت باسم القانون على على شركة MTN للاتصالات الخلوية، عن طريق شركة “تيلي انفست ليمتد” ومجلس إدارتها يسار ونسرين ويسار إبراهيم، الموضوعين على قائمة العقوبات الأمريكية. 

وكان الخبير الاقتصادي “سمير طويل” أوضح لمنصة SY24، أن “رامي مخلوف ابن خال رأس النظام السوري (بشار الأسد) يملك أسهم في شركة MTN، وهو ليس مالكها بالكامل كما هو الحال بالنسبة لسيريتل التي تعود ملكيتها له بالكامل، ولكن الشركتان تسيران بخط واحد متوازي بكل الخطوات المتعلقة بخدمة العملاء والعروض وطريقة الخدمة والفواتير والملكية شبه واحدة بين الشركتين، بعكس شركات الخليوي في دول الجوار حيث المنافسة هي العنوان الأبرز لعملها ولا تسير بسيستم واحد مع بعضها البعض”. 

وفي الفترة ذاتها، وحسب ما وصل من مصدر حقوقي لمنصة SY24، أصدرت ما تسمى “محكمة القضاء الإداري الدائرة الرابعة بدمشق” التابعة للنظام، قبل أيام، قرارا يقضي بفرض الحراسة القضائية على شركة MTN سوريا، بحجة ثبوت مخالفتها للالتزامات المفروضة عليها عن عقد الترخيص، مدعية أن ذلك أثّر على حقوق الخزينة العامة والتي لها نسبة 21.5% من مجموع الإيرادات.