Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“قصصها”.. فيلم عن نساء سوريات يفوز بجائزة دولية

خاص – SY24

حصد فيلم “قصصها” بجائزة أفضل فيلم وثائقي سوري، ضمن مهرجان تورونتو نوليوود السينمائي الدولي في كندا.

وأعلن القائمين على الفيلم ومن بينهم الناشط الإعلامي “ميلاد شهابي”، والناشطة “فاطمة الحميد”، والناشط “مصطفى الساروت” وآخرين، عن فوز فيلم “قصصها” بالجائزة، معربين في الوقت ذاته عن سعادتهم لمشاركة الفيلم في المهرجان ونقل صوت المرأة السورية إلى المجتمعات الأخرى.

ويروي الفيلم الذي هو من إخراج “عبد القادر حبق”، قصة ثلاث نساء سوريات حولتهنّ الحرب الى كائناتٍ ثورية تتحدى الحواجز الثقافية والمجتمعية.

كما يروي الفيلم صراعات ونجاحات وأحلام ثلاث نساء من سوريا، والخيارات التي اضطروا إلى اتخاذها لأسرهم وأنفسهم وأرضهم، من الأومة إلى التخلي عن الأسرة والعجز والهجرة.

ويناقش الفيلم كيف قامت الحرب بتحويل هؤلاء النساء الى كائنات ثورية تتحدى كل شيء بعد أن عاشت لمدة عشر سنوات في منطقة حرب.

والمشاركات في الفيلم إضافة إلى “فاطمة الحميد”، كل من “ملك حربلية (ممرضة ومعتقلة سابقة)، ووئام غباش”.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، فاز فيلم “قصصها” بجائزة أفضل فيلم وثائقي سوري قصير، ضمن مهرجان “كان” للأفلام الوثائقية في فرنسا.

وقبل أيام، حصد فيلم وثائقي سوري عن الأيام الأولى لاندلاع الثورة السورية في درعا جنوبي سوريا، جائزة مهرجان “لايبزغ رينغ” للأفلام الوثائقية في ألمانيا.

والفيلم الذي حمل عنوان “لنا ذاكرتنا”، هو من توقيع المخرج السوري “رامي فرح”، ويروي وثائقيًا حرارة الأيام الأولى لاندلاع الثورة السلمية السورية في مدينة درعا في آذار 2011.

ومطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حصد فيلم “تقديم الأسد للعدالة”، بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان “Cannes Indies Cinema Awards 2021″.

وفي الفترة ذاتها، حصد الفيلم السوري “الطفولة الضائعة” أو “lost childhood” الجائزة الأولى عن فئة أفلام التلفزيون المتوسطة (ثلاثون دقيقة)، وذلك في مهرجان DIG المقام في إيطاليا.