Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تفاقم مأساة المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية

خاص – SY24

وصفت عدة مصادر متطابقة مهتمة بقضايا اللاجئين والمهاجرين، ما يجري على الحدود البيلاروسية البولندية بأنه “مأساوي جدًا”، بالتزامن مع الأخبار التي تفيد بعثور الشرطة البولندية، اليوم السبت، على جثة لاجئ سوري. 

وفي التفاصيل التي تابعتها ورصدتها منصة SY24، عثرت الشرطة البولندية على جثة لاجئ سوري على الحدود القريبة من بيلاروسيا. 

في حين أوضحت مصادر مطلعة ومن بينهم الصحفي “أسامة عباس” المطلع على ما يجري هناك، أن ” الوضع على الحدود البيلاروسية البولندية مأساوي جدا، حيث يمنع نظام بلاروسيا عودة اللاجئين من حيث جاؤوا ويدفع بهم إلى خيار الموت أو تجاوز الحدود نحو بولندا، في حين السلطات البولندية عبر الجيش هناك تقيم سدًا رصينًا ضد عبور أي لاجئ، وحتى أنها تمنع تواصل المنظمات الخيرية لمساعدتهم وبالتالي الحكم عليهم بالموت جوعًا وبردًا”.

من جهتها أعلنت شركة الطيران البيلاروسية “بيلافيا”، أن السلطات التركية منعت رعايا سوريا والعراق واليمن من الصعود على متن رحلات جوية متوجّهة إلى بيلاروسيا، وذلك اعتبارا من يوم أمس الجمعة. 

 

ويقبع المئات من المهاجرين وطالبي اللجوء من بينهم سوريون، منذ أيام على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا وسط الصقيع، فيما عبرت منظمة الصحة العالميةـ أمس الجمعة، عن قلقها الشديد” لوضعهم. 

وترفض بولندا السماح لهم بالعبور، فيما يتهم الغرب الرئيس البيلاروسي بإحضارهم إلى البلاد من أجل إرسالهم إلى الحدود انتقاما من العقوبات المفروضة على بلاده. 

 

وقبل أيام، أطلقت “الرابطة السورية لحقوق اللاجئين” نداءًا لكل المنظمات الدولية والحقوقية والإنسانية، للتحرك ونصرة اللاجئين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، لافتة إلى وجود المئات من السوريين العالقين هناك أيضًا.  

ومطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وجّهت مفوضية اللاجئين تحذيرًا شديد اللهجة للاجئين السوريين في الأردن، من مغبة المخاطرة والسفر بطريقة غير شرعية صوب “بيلاروسيا”.