Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ارتفاع نسبة الأسر التي وصلت إلى حد الانهيار شمال سوريا

خاص – SY24

وثّق فريق “منسقو استجابة سوريا” الأوضاع الإنسانية في شمال غربي سوريا خلال الأشهر الثلاثة الماضية. 

وأشار الفريق في بيان أصدره ووصلت نسخة منه لمنصة SY24، إلى الارتفاع غير المسبوق في أسعار المواد الأساسية بمقابل انخفاض مستوى الأجور مقارنة بأسعار الصرف. 

 وذكر الفريق أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 400%، في حين ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 200%. 

وتطرق البيان إلى أسعار المحروقات التي ارتفعت بنسبة 350%، بينما ارتفعت أسعار مادة الخبز بنسبة 300%. 

وحذّر من أن معدلات الفقر وصلت إلى مستويات قياسية تجاوزت 90%، لافتا إلى وصول أعداد الأسر التي خفضت أعداد الوجبات الأساسية إلى 65%، في حين وصلت ضمن المخيمات إلى 89%. 

ونبّه الفريق إلى ارتفاع نسبة الأسر التي وصلت إلى حد الانهيار خلال الأشهر الثلاثة السابقة من 52% إلى 59%. 

وأكد الفريق أن عمليات التمويل للاستجابة الإنسانية لا تغطي أكثر من 45% من الاحتياجات العامة، في حين لم تتجاوز نسبة الاستجابة الإنسانية نسبة 35% كإجمالي عام للقطاعات الإنسانية المختلفة. 

ووسط كل ذلك تم توثيق انخفاض مستوى الأجور للعمال في المنطقة مقارنة بسعر الصرف الحالي من 900 ليرة تركية إلى 550 ليرة تركية، مقارنة بأسعار الصرف وأسعار المواد، حسب البيان. 

وقبل أيام، أكد فريق “منسقو استجابة سوريا”، أن أوضاع آلاف النازحين في مخيمات الشمال السوري تتجه نحو “الهاوية”، مرجعًا السبب إلى ضعف التمويل اللازم للاستجابة الإنسانية في سوريا.  

وفي آب/أغسطس الماضي، حذّرت منظمة الأغذية والزراعة “فاو”، وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، من أن سوريا من بين 23 بؤرة ساخنة معرضة للجوع خلال الأشهر الأربعة القادمة.