Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

من جهة الأردن ولبنان وتركيا..  المتحور “أوميكرون” يقترب من سوريا 

خاص – SY24

تتعالى الأصوات من داخل مناطق سيطرة النظام السوري، مطالبة النظام وحكومته وبخاصة وزارة الصحة باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وعدم التساهل في مسألة اقتراب المتحور “أوميكؤون” من سوريا. 

 

جاء ذلك بعد تسجيل عدد من الإصابات في لبنان والأردن، حسب ما أعلنت وزارة الصحة الأردنية، وحسب جهات طبية لبنانية. 

 

ورغم تطمينات مصادر طبية عاملة في مناطق النظام بأن أعراض المتحور “أوميكرون” أقل خطورة من أعراض المتحور “دلتا”، لكنّ ذلك لم يخفف من حالة القلق والخوف التي بدأت تسيطر على المدنيين في مناطق النظام، في ظل عجز النظام وحكومته عن احتواء فيروس كورونا منذ بدء الجائحة قبل نحو عام تقريبًا. 

 

وكانت المخاوف بدأت تظهر منذ أسابيع قليلة، وذلك عقب ما أفاد به عضو الفريق الاستشاري لوباء كورونا، “نبوغ العوا”، والذي أكد “أن هذا الشكل الجديد من وباء كورونا يعتبر من أخطر الأنواع التي ظهرت حتى الآن، وهو الجيل الخامس من الوباء”.  

 

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا 49189 حالة، والشفاء 30376، في حين وصلت أعداد الوفيات إلى 2809 حالات. 

 

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة التركية عن تسجيل 6 إصابات بالمتحور الجديد “أوميكرون” في تركيا، من بينها إصابة واحدة في مدينة إسطنبول و5 إصابات في مدينة إزمير، الأمر الذي يزيد من مخاوف اقترابه من مناطق الشمال السوري القريبة من الحدود التركية. 

 

وكان مسؤول ملف “COVID-19” في مديرية صحة إدلب، الدكتور “حسام قره محمد”، أعرب في تصريح خاص لمنصة SY24، عن اعتقاده بوصول المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” إلى المنطقة، وذلك خلال الـ 3 أشهر القادمة تقريبا. 

من جانبه، أعلن فريق الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، أن فرقه المختصة نقلت خلال 72 ساعة الماضية، 9 حالات وفاة من المستشفيات الخاصة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا ودفنتها وفق الإجراءات الاحترازية، كما نقلت 9 مصابين إلى مراكز ومستشفيات العزل. 

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا شمال غربي سوريا 92629 إصابة، وإجمالي حالات الشفاء 65080 حالة، والوفيات 2272 حالة، حسب “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة”.