Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

العراق تتسلم من “قسد” دفعة كبيرة من معتقلي “داعش” في سجونها

خاص – SY24

أكد مصدر محلي من أبناء محافظة الحسكة شرقي سوريا، تسليم “قوات سوريا الديمقراطية” عددًا من عناصر تنظيم “داعش” المحتجزين في سجونها للسلطات العراقية. 

وذكر المصدر لمنصة SY24، أن قوات “قسد” سلّمت نحو 100 ومن عناصر “داعش” ممن يحملون الجنسية العراقية والمحتجزين في سجونها. 

وأوضح المصدر أن عملية التسليم تمت عبر “معبر ربيعة” الحدودي بين سوريا والعراق. 

مصادر أخرى تابعة لـ “قسد” أشارت إلى أن هذه الدفعة من المعتقلين من عناصر “داعش” ليست الأولى من نوعها، بل سبقها عدة دفعات من معتقلي “داعش” تم تسليمهم للسلطات العراقية. 

ومطلع العام الجاري، ذكرت مصادرنا في الحسكة أن “قوات سوريا الديمقراطية”، سلّمت نحو 100 عنصر من تنظيم “داعش” للحكومة العراقية، لافتة النظر إلى أن السلطات العراقية أعدمت 6 منهم على الفور. 

ولفتت المصادر في حديثها لمنصة SY24، إلى أن تسليم عناصر “داعش” المحتجزين في سجون قوات “قسد”، تم وسط تكتم ملحوظ على العملية التي تمت عند معبر حدودي بين سوريا العراق. 

 

وقال الباحث السياسي “رشيد حوراني” لمنصة SY24، إن “بقاء هؤلاء العناصر محتجزين يدفع التنظيم الذي يشهد مرحلة نشطة الآن إلى التفكير بعمليات لفكهم، وهذا الأمر يعرض المنطقة بشكل عام لخلل أمني ويهدد عناصر التحالف الدولي المتواجدين في المنطقة”. 

 

وأضاف أن “التحالف الدولي يسعى للتعامل مع معتقلي داعش المحتجزين مع قوات قسد من خلال تكليف الدول الذي ينتمون لها بتحمل مسؤولياتهم، وهذا يوفر عليها الخبرات والوقت والجهد في التعامل معهم، من جانب، ووضعهم تحت مراقبة الدول التي ينتمون لها من جانب آخر ومن هنا تأتي هذه العملية مع عناصر التنظيم المنتمين إلى العراق”. 

وتحتجز “قسد” عناصر “داعش” في سجن “الصناعة” الذي مضى على إنشائه أكثر من 3 سنوات بعد سيطرة “قسد” على المعهد الفني والثانوية الصناعية وتحويلهما لسجن مخصص لعناصر تنظيم “داعش” أطلق عليه اسم “الصناعة”.