Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الجعفري يتّهم قطر بعرقلة عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية

خاص - SY24

اتهم نائب وزير الخارجية في حكومة النظام السوري “بشار الجعفري” دولة قطر بعرقلة مشاركة النظام السوري في اجتماعات الجامعة العربية، مشيراً إلى أن حكومته “ترفّعت” عما أسماه “الألم الذي عانته مع حركة حماس”.

وأضاف الجعفري في تصريحات نقلتها وسائل إعلام موالية”: “لم نخرج من الجامعة العربية لأننا من الدول المؤسسة لها ولم نخرج من لباسنا القومي” مؤكدا أن ” دمشق لا تقبل بأن يفرض عليها أي شرط للمشاركة باجتماعات الجامعة العربية”، على حد قوله.

وأشار الجعفري إلى أنه” لا شك أن قطر تعرقل مشاركة دمشق في اجتماعات الجامعة العربية” وتابع “يوجد انفتاح عربي على سوريا كانت ترجمته الواضحة زيارة وزير الخارجية الإماراتي”.

واعتبر الجعفري أن “سوريا أكبر من أن ترد على تصريح أي موظف سعودي من هنا أو هناك” مضيفا أن “الرياض ما تزال تطبق أجندة غير عربية وسياستها مرهونة للأجندة الغربية”، على حد تعبيره. 

وسبق أن أدلى سفير المملكة العربية السعودية لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة “عبد الله المعلمي” بتصريحات وُصفت بـ “النارية” بحق النظام السوري، حيث أكد أن الحرب ما زالت مستمرة في سوريا، وطالب المجتمع الدولي بعدم تصديق النظام السوري، الذي يقف زعيمه “هرم من جماجم الأبرياء مدعيا النصر العظيم”.

وقال “المعلمي” في اجتماع للجمعية العامة، الخميس الأسبوع الماضي، إن “الحرب لم تنته، وفي هذا العام أضيف 2000 شهيد لقائمة الشهداء الذين يزيد عددهم على 350 ألف شهيد”، مضيفا “لا تصدقوهم إن قالوا إن الحرب قد انتهت في سوريا، وبنهايتها لا حاجة لقرارات الأمم المتحدة.. لا تصدقوهم إن قالوا إن الأمن قد استتب، واسألوا المليون ونصف مليون سوري الذين أضيفوا هذا العام إلى قائمة المهددين بغياب الأمن الغذائي”.

وتحدث السفير السعودي عن الجرائم التي يرتكبها النظام السوري والميليشيات الإيرانية الطائفية، قائلاً: “لا تصدقوهم إن وقف زعيمهم فوق هرم من جماجم الأبرياء مدعيا النصر العظيم، فيكف يمكن لنصر أن يعلن بين أشلاء الأبرياء وأنقاض المساكن، وأي نصر هذا الذي يكون لقائد على رفات شعبه ومواطنيه”.