Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“سجن الصناعة”.. العراق تستعد لتسلم عدد من عناصر “داعش”

خاص – SY24

أوضح مصدر خاص من مدينة الحسكة شرقي سوريا، الأسباب وراء نقل قوات التحالف الدولي عددًا كبيرًا من عناصر تنظيم “داعش” من سجن الصناعة في حي “غويران” إلى منطقة “الشدادي” بريف الحسكة. 

 

وقال المصدر لمنصة SY24، إن “قوات التحالف الدولي نقلت، اليوم السبت، 08 كانون الثاني، 2022، 50 سجينًا من عناصر (داعش)، وذلك من سجن الصناعة بمدينة الحسكة إلى القاعدة العسكرية الأمريكية في مدينة الشدادي”. 

 

وأشار المصدر إلى أن التحالف الدولي يعتزم تسليم هذه الدفعة من المساجين وجميعهم من حملة الجنسية العراقية، وذلك للسلطات المختصة في بلادهم. 

 

واستبعد مصدرنا الأخبار التي تتحدث عن أن نقل هؤلاء المساجين إلى قاعدة “الشدادي” هو للتحقيق معهم، مؤكدا أن الهدف هو تسليمهم لحكومة بلادهم في العراق. 

 

وقبل أيام، شهد محيط سجن “الصناعة” استنفارًا عسكريًا وأمنيًا لـ “قوات سوريا الديمقراطية” والتحالف الدولي. 

 

وذكر مصدرنا أن هذا الاستنفار يأتي بالتزامن مع عملية نقل عدد من المساجين إلى قاعدة “الشدادي”، مؤكدًا أن السجن لم يشهد أي حالة فرار أو استعصاء خلال الأيام القليلة الماضية. 

 

ونهاية العام الماضي 2021، أفاد مصدر ميداني من الحسكة لمنصة SY24 أن قوات “قسد” سلّمت نحو 100 ومن عناصر “داعش” ممن يحملون الجنسية العراقية والمحتجزين في سجونها.  

ولفت المصدر إلى أن عملية التسليم تمت عبر “معبر ربيعة” الحدودي بين سوريا والعراق.  

 

وتحتجز “قسد” عناصر “داعش” في سجن “الصناعة” الذي مضى على إنشائه أكثر من 3 سنوات بعد سيطرتها على المعهد الفني والثانوية الصناعية وتحويلهما لسجن مخصص لعناصر تنظيم “داعش” أطلق عليه اسم “الصناعة”.