Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مصدر طبي يعترف.. المتحور “أوميكرون” يصل مناطق النظام في سوريا

خاص - SY24

أقرّ مصدر طبي عامل في مناطق سيطرة النظام السوري، بانتشار فيروس “أوميكرون” في تلك المناطق بعد انتشاره في عدد من دول الجوار. 

جاء ذلك على لسان الدكتور “نبوغ العوا” عضو الفريق الاستشاري المعني بمواجهة فيروس كورونا، حسب ما وصل لمنصة SY24.

وذكر “العوا” أنه توجد في سوريا بعض الإصابات بمتحور “أوميكرون”، لافتًا إلى أنها “تعتبر حالات فردية ووصلتنا بعد انتشاره في دول الجوار”. 

ولفت الانتباه إلى أن “أعراض الإصابة بالمتحور الجديد شبيهة لأعراض فيروس كورونا، وأن نسبة إصابته للجهاز التنفسي وحصول نقص أكسجة هي أقل”، موضحا أن “جميع اللقاحات بمختلف أنواعها هي فعالة ضد المتحور أوميكرون”.

ووصل إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا في مناطق النظام إلى 50502 حالة، والشفاء إلى 33598 حالة، والوفيات إلى 2926 حالة، حسب وزارة الصحة التابعة للنظام.

وتتعالى الأصوات من داخل مناطق سيطرة النظام السوري، مطالبة النظام وحكومته وبخاصة وزارة الصحة باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وعدم التساهل في مسألة اقتراب المتحور “أوميكرون” من سوريا، بعد تسجيل عدد من الإصابات في لبنان والأردن، حسب ما أعلنت وزارة الصحة الأردنية، وحسب جهات طبية لبنانية في وقت سابق من أواخر العام 2021.

وفي مناطق الشمال السوري، كان مسؤول ملف “COVID-19” في مديرية صحة إدلب، الدكتور “حسام قره محمد”، أعرب في تصريح خاص لمنصة SY24، عن اعتقاده بوصول المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” إلى المنطقة، وذلك خلال الـ 3 أشهر القادمة تقريبا.

وبالتوجه صوب المنطقة الشرقية، أفادت الهيئة الصحية التابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية” بأن إجمالي الإصابات بكورونا بلغ 37266 حالة، وحالات الشفاء 2516 حالة، وحالات الوفيات 1514 حالة.