Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

في يومين متتالين.. وفاة طفلتين في مخيمات إدلب

خاص - SY24

توفيت اليوم الطفلة “آمنة سلامة”، التي لم تتجاوز شهرين من عمرها، في مخيم الشيخ بحر بريف إدلب، بسبب البرد الشديد، وأظهر التقرير الطبي الصادر عن مشفى الرحمن التخصصي، اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، وصول الطفلة إلى المشفى بحالة سيئة جداً، بعدما ظهرت عليها أعراض البرودة الشديدة، مع بطء النبض وزرقة الأطراف، وهبوط سكري شديد.

وأكد التقرير أنها لم تستجيب لمحاولات الإنعاش، بسبب النزف الرئوي، ما أدى إلى وفاتها، نتيجة تعرضها لأذية برد شديدة.

كما وصلت الطفلة “فاطمة المحمود” إلى المشفى الساعة الثانية ليلاً يوم أمس الاثنين من مخيم الليث في منطقة حربنوش بريف إدلب، متوفية بسبب البرد أيضاً، الطفلة “فاطمة” حديثة الولادة، لم يمضِ أسبوع واحد على ولادتها، ذكر الطبيب المسؤول عن حالتها سبب الوفاة في تقرير طبي، مبيناً أنها تعرضت لبردوة شديدة لم تتحملها، وبدت الأعراض واضحة عليها، كبرودة الأطراف واتساع الحدقات، وعلامات نزف رئوي.

تستمر معاناة أهالي المخيمات بمناطق الشمال السوري، بسبب سوء الأحوال الجوية، وانخفاض درجات الحرارة، كمشكلة متجددة كل عام، مسجلةً المزيد من الضحايا، ولاسيما الأطفال الذين لا يتحملون البرودة الشديدة، وموجات الصقيع.

يشار إلى أن حوادث وفيات الأطفال تتكرر بشكل مستمر، حيث توفي عشرات الأطفال في عدة مخيمات بسبب البرد وسوء الرعاية الصحية وفقدان أغلب مقومات الحياة، وقد توفي عدد من الأطفال مطلع هذا العام مع ازدياد حملات المناشدة لإنقاذ الأهالي ونقلهم من المخيمات إلى منازل سكنية تحميهم من برد الشتاء وحر الصيف.