Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

في الغوطة.. حاجز جديد للحرس الجمهوري يضيق الخناق على الأهالي

خاص - SY24

بهدف تعزيز تمركزها في الغوطة الشرقية، أنشأت قوات النظام حاجزاً عسكرياً جديد في منطقة المرج، مساء السبت الماضي، حسب ما أفاد به مراسلنا هناك.

وأكد مراسل SY24 أن “الحرس الجمهوري قام بنصب حاجز عسكري على الطريق الواصل بين بلدتي بيت نايم وأوتايا في منطقة المرج بالغوطة الشرقية، وذلك قرابة الساعة العاشرة مساءً، بعد استقدام كتل إسمنتية وغرفة مسبقة الصنع لتجهيز الحاجز. 

وقال مراسلنا إنه “تم وضع كتل إسمنتية بمنتصف الطريق بجانب الغرفة، مع ستة عناصر، وسيارة دفع رباعي نوع “تويوتا بيك آب”، وتم رفع سواتر ترابية في محيط الحاجز وعلى مقربة من الغرفة مسبقة الصنع.

وأضاف أنه أثناء فترة إقامة الحاجز أغلق عناصر الحرس الجمهوري الطريق بالكامل إمام المارة، من بدايته ونهايته، عبر وضع سيارات عسكرية لمنع دخول أحد.

مهمة عناصر الحاجز حسب ما أشار المراسل هي ملاحقة المطلوبين، بعدما  تسلموا قائمة تضم أسماء العديد من المطلوبين من أبناء مناطق أوتايا وبيت نايم، ومنذ ساعات الصباح الأولى قاموا بإجراء عمليات التفتيش الأمني للمارة مع مراقبة دقيقة  لجميع المركبات.

يذكر أن قوات النظام وميليشياته إضافة إلى روسيا، تمكنت من السيطرة على الغوطة الشرقية عام 2018، عقب حملة عسكرية استخدم فيها النظام الأسلحة الكيميائية لإجبار الفصائل على الخروج من المنطقة، والموافقة على تهجير آلاف السكان نحو الشمال السوري.

وإلى اليوم يعزز النظام وجوده بالغوطة الشرقية ، وينشأ بشكل مستمر نقاط جديدة، بالإضافة إلى تمركز نقاط  لميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” الحليفة له، حيث أنهت منذ فترة إنشاء مقر جديد لها في منطقة “المرج” بريف دمشق، وذلك استكمالًا لأعمال تثبيت موطئ قدم لها في مختلف المناطق التي تتغلغل فيها عسكريًا.

وأوضح مراسلنا في المنطقة أن المقر يقع في المنطقة الواصلة بين بلدة بزينة ودير العصافير بمنطقة “المرج”، وبيّن مراسلنا أن الميليشيا ومنذ مطلع كانون الأول الماضي 2021، باشرت بتجهيز المقر إلى أن تم الانتهاء منه، اليوم، وهو عبارة عن مزرعة قامت الميليشيا بالاستيلاء عليها وتجهيزها بغرف خاصة بعناصرها، إضافة إلى غرفة كبيرة تم تصميمها كقاعة اجتماعات وغرف مسبقة الصنع لحراسة المزرعة.