Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الرياح تقتلع خيام النازحين في الشمال السوري

خاص - SY24

تضررت عشرات الخيام في مخيمات الشمال السوري، مساء أمس الخميس نتيجة الظروف المناخية التي ضربت المنطقة، وأدت إلى هطولات مطرية غزيرة،  ورياح قوية سببت أضراراً مادياً في العديد من المخيمات. 

وأصدر صبيحة اليوم الجمعة فريق “منسقو استجابة سوريا” تقريراً اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، وثق فيه الفريق، تضرر أكثر من 18 مخيماً في المنطقة بأضرار متفاوتة.

وذكر التقرير تهدم بعض الخيام، واقتلاع البعض الآخر، نتيجة الرياح القوية، إضافة إلى أضرار أخرى ضمن بعض الطرقات الداخلية للمخيمات.

 كما ناشد الفريق من خلال بيانه، المنظمات الإنسانية العاملة في الشمال السوري إلى لمساعدة قاطني المخيمات بشكل عاجل و فوري، بسبب الأضرار التي لحقتهم، وخاصة أن أكثر من 75% من الأضرار السابقة خلال شهر كانون الأول، لم يتم تعويضها، ولو بشكل جزئي.

وفي ذات السياق ذكر الفريق عبر صفحتهم الرسمية، ارتفاع عدد الحرائق في اليومين الماضيين ضمن المخيمات شمال سوريا، إلى خمسة حرائق، سببت احتراق أكثر من ست خيام، وتسجيل عدد من الإصابات بينهم نساء وأطفال، أدت إلى فقدان المأوى للعديد من العائلات النازحة. 

وأشار الفريق أن عدد المخيمات المتضررة نتيجة الحرائق منذ مطلع العام الحالي وصل إلى 39 مخيم، إضافة إلى آلاف الخيام المتضررة نتيجة العواصف المطرية والثلجية الأخيرة. 

يذكر أن آلاف النازحين يعيشون في مخيمات الشمال السوري، التي تفتقر غالبيتها إلى مقامات الحياة ومتطلبات التدفئة، إضافة إلى تلف عدد كبير من الخيام   نتيجة العوامل الجوية المختلفة. 

ما يزيد المخاوف من إصابة العديد من الأطفال وكبار السن في المخيمات بنزلات البرد، وظهور أعراض صدرية وجلدية عليهم.

ويعد حوالي 85% من مخيمات الشمال السوري أقدم من عمرها المتوقع وأكثرعرضة للتلف، وأقل مقاومة للظروف الجوية، بحسب تقرير صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، في تشرين الأول 2021.