Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بيدرسون يحدد موعد اجتماع اللجنة الدستورية ويدعو إلى “التوافق البنّاء”

خاص – SY24

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” أنه تم تحديد موعد الجلسة السابعة لاجتماعات الهيئة المصغرة لـ “اللجنة الدستورية السورية”، في إحاطته لمجلس الأمن يوم أمس الجمعة. 

وأكدت هيئة “التفاوض السورية” في تغريدة على حسابها الرسمي في موقع “تويتر” نقلاً عن بيدرسون أنه تم تحديد يوم 21 آذار المقبل موعداً لعقد جلسة الدورة السابعة للجنة الدستورية المصغرة لبحث الملف السوري. 

وأشار بيدرسون إلى أن اللجنة بحاجة إلى آلية لتحسين العمل في اليوم الخامس، مؤكداً أنه تم التوصل بالفعل إلى آلية للقيام بذلك. 

وأضاف أن “كل ما نحتاج إليه وفقًا للمعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحة الداخلية، هو السعي لتحقيق التوافق والانخراط البنّاء من قبل جميع الوفود، بحيث يسير عمل اللجنة بشكل سريع ومتواصل لتحقيق النتائج والتقدم المستمر دون تدخل خارجي أو جداول زمنية مفروضة من الخارج”.

واتفق الرئيسان المشتركان على عقد دورات مقبلة خلال شهري أيار وحزيران 2022، ومناقشة خطة العمل، بحسب بيدرسون.

وقبل عدة أيام، بحثت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة في جنيف، مع وفد من المعارضة السورية، العملية السياسية، وتطورات الملف السوري، وعمل اللجنة الدستورية. 

وقالت البعثة عبر “تويتر”، إنها عقدت مباحثات “بناءة” مع رئيس “هيئة التفاوض السورية” أنس العبدة، والرئيس المشارك للجنة الدستورية عن المعارضة هادي البحرة.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يدعم عمل المعارضة السورية “بشكل كامل، والتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254″، مشددة على أن “الشعب السوري يستحق السلام”.

وقال “هادي البحرة” رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، في تغريدة رداً على تغريدة البعثة الأوروبية: “نحن نقدر تقديراً عالياً الالتزام المستمر ودعم الاتحاد الأوروبي لعملية سياسية ذات مصداقية في جنيف. 

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، أعرب قبل أيام عن أمله بانعقاد الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، الشهر المقبل، في وقت أعلنت فيه المعارضة رفضها مبادرة بيدرسون “خطوة مقابل خطوة”.