Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الحرائق ومخلفات الحرب.. مخاطر تهدد النازحين وسكان الشمال

خاص – SY24

أعلن فريق الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، أن فرقه أخمدت عدداً من الحرائق خلال اليومين الماضيين، لافتاً إلى الأضرار المادية الكبيرة التي تلحق بالنازحين جراء هذه الحرائق. 

 

وذكر الدفاع المدني في بيان، اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن فرقه أخمدت تسعة حرائق في شمال غربي سوريا خلال الـ 24 ساعة الماضية، منها أربعة حرائق منزلية أدت لإصابة رجل وطفل بحروق، وحريق بفرن للخبز، وحريقان نفطيان أحدهما بمحطة للمحروقات وآخر في محطة تكرير بدائية، إضافة لحريق في خيمة، وحريق في صهريج أثناء صيانته. 

 

وأكد الدفاع المدني أن الحرائق تسبب أضراراً كبيرة في المخيمات بسبب سرعة انتشار النيران في الخيام القماشية، محذّراً من المخاطر الكبيرة التي تهدد المدنيين القاطنين في مخيمات شمال غربي سوريا. 

 

ولفت الدفاع المدني إلى أن التخفيف من معاناة سكان الشمال السوري وقاطني المخيمات أو انتهائها مرتبط بعودتهم إلى منازلهم التي هجروا منها، إضافة إلى محاسبة النظام السوري على الجرائم التي ارتكبها بحقهم. 

 

من جهة انية، حذّر الدفاع المدني من خطر الذخائر غير المنفجرة ومخلفات الحرب، مبيناً أنها تشكل خطراً كبيراً على حياة المدنيين في مناطق شمال غربي سوريا. 

 

وأنذر الدفاع المدي قائلا “قد يمتد أثر مخلفات الحرب هذه لسنوات طويلة بعد الحرب”، مبينا أن فرقه تبذل جهودها لإزالتها ودرء خطرها عن المدنيين. 

 

ويعاني سكان الشمال السوري من ظروف اقتصادية ومعيشية متردية، يضاف إليها أزمة كورونا وتوقف الدعم عن عدد من المستشفيات، بالإضافة إلى كل ذلك استمرار الخروقات لوقف إطلاق النار من النظام السوري وروسيا.