Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

نجمة عالمية تلفت أنظار العالم إلى مأساة اللاجئين السوريين

خاص – SY24

لفتت النجمة العالمية “أنجلينا جولي” أنظار العالم أجمع إلى مأساة اللاجئين السوريين، بالتزامن مع الأزمة الأوكرانية وفرار مئات الآلاف من الأوكرانيين هربا من الحرب التي تشنها روشسيسا على بلادهم. 

وذكرت “جولي” التي تشغل منصب سفيرة النوايا الحسنة لدى “مفوضية شؤون اللاجئين” التابعة للأمم المتحدة، في بيان على حسابها في “إنستغرام” ترجمته منصة SY24، أن “جميع اللاجئين والنازحين يستحقون معاملة وحقوقاً متساوية”. 

وأضافت “جولي” أنه “قبل عبور لاجئ أوكراني واحد الحدود، كان هناك بالفعل أكثر من 82 مليون شخص مجبرين على ترك منازلهم على مستوى العالم، وهو أعلى رقم مسجل”. 

وأضافت أن من بين هؤلاء الذين تركوا منازلهم “أكثر من 6 ملايين سوري وهو أكبر عدد من اللاجئين في العالم، نزحوا منذ أكثر من عقد من الزمان بالفعل”. 

وأشارت إلى أن هناك “أكثر من مليون من الروهينجا من ميانمار الذين نزحوا قسرا، هم أيضا من عديمي الجنسية، وما يقرب من 48 مليون شخص أجبروا على ترك ديارهم بسبب الصراع والعنف، والذين يعيشون نازحين داخليًا داخل بلدانهم – في اليمن والصومال وأفغانستان وإثيوبيا وفي العديد من الأماكن الأخرى”. 

وقبل أيام، أعلنت بريطانيا عن تضامنها مع الشعبين السوري والأوكراني، وذلك ردًا على الانتهاكات التي ترتكبها روسيا بحقهم من قصف وخروقات وهجمات عسكرية.  

بدورها أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي على أن “عواقب هذه الحرب الروسية على أوكرانيا والتي تشكّل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي ومبادئ التعايش، تقوّض بشدة الأمن والاستقرار العالميين. وهي تضرّ بمصير كثيرين، الأوكرانيين في المقام الأول لكن ليس حصراً، مع تداعياتٍ تتجاوز أوروبا، بما في ذلك الشرق الأوسط وسوريا على وجه التحديد”.  

ومنذ عشرة أيام تقريبا، أعلنت روسيا بدء الحرب على أوكرانيا، بقصف مناطق متفرقة منها بالصواريخ، الأمر الذي لاقى ردود فعل دولية وغربية، في حين أكد السوريون أن “آلة القتل الروسية تحولت من سوريا إلى أوكرانيا”، في إشارة لاستمرار الانتهاكات وجرائم الحرب التي تمارسها روسيا على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن.