Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تحذيرات من تحول شمال غربي سوريا لـ “منطقة مجاعة”

خاص – SY24

أفاد فريق “منسقو استجابة سوريا”، بأن برنامج الأغذية العالمي خفّض وللمرة الرابعة محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين والمهجرين شمال غربي سوريا، محذراً من تحول المنطقة إلى “منطقة مجاعة”. 

وذكر الفريق في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن قيمة السعرات الحرارية للسلة الجديدة انخفضت بمقدار 171 سعرة حرارية. 

وأعرب الفريق عن أسفه الشديد حول التخفيض الجديد لمحتويات السلة الغذائية، مشيرا إلى أن التخفيض شمل مواد أساسية ضمن السلة الغذائية. 

واعتبر الفريق أن التخفيض الأخير من كمية السلة الغذائية لا يتناسب مع تقييم الاحتياجات الإنسانية في المنطقة، لافتا إلى وجود عشوائية في اختيار المواد المخفضة، حسب البيان. 

وحذّر الفريق كافة الجهات الإنسانية من استمرار عمليات التخفيض في المساعدات الإنسانية، منذراً في الوقت ذاته من تحول المنطقة إلى “منطقة مجاعة” لا يمكن السيطرة عليها، حسب تعبيره. 

وأشار الفريق إلى أن أعداد المدنيين ممن هم بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية في المنطقة، تجاوز أكثر من 4 ملايين مدني. 

وطالب الفريق كافة الجهات الدولية العمل على زيادة الدعم المقدم للمدنيين في المنطقة، وخاصة في ظل الوضع الاقتصادي المتردي وعدم قدرة الآلاف من المدنيين على تأمين احتياجاتهم الأساسية من الغذاء. 

ونشر الفريق محتويات السلة قبل التخفيض وبعد عملية التخفيض على الشكل الآتي: 

محتويات السلة قبل التخفيض: 

– طحين 15 كغ. 

– برغل 7.5 كغ 

– رز 7.5 كغ 

– عدس 6 كغ 

– حمص 6 كغ 

– زيت نباتي 4 لتر 

– ملح 1 كغ 

– سكر 5 كغ

 

محتويات السلة بعد التخفيض: 

– طحين 15 كغ 

– برغل 5 كغ 

– رز 5 كغ. 

– عدس 5 كغ 

– حمص 5 كغ 

– زيت 4 لتر 

– ملح 1 كغ 

– سكر 5 كغ

 

وقبل أيام، حذّر نائب المنسق الأممي الإقليمي في الملف السوري “مارك كوتس”، قائلا إنه مع ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة والديون، باتت كثير من العائلات في سوريا غير قادرة على تحمل تكاليف السلع الرئيسية.  

ولفت الانتباه إلى أن 13 مليون شخص اضطروا لترك منازلهم، لافتاً إلى أن الناس يكافحون للبقاء في قرىً تعرضت للقصف في منطقة إدلب.