Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأمم المتحدة تدعو لحسم ملف مخيم الهول بشكل نهائي 

خاص – SY24

دعت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي” إلى حسم شامل لملف مخيم “الهول” شرقي سوريا، الذي يضم آلاف المدنيين معظمهم أطفال ونساء، ويعيشون في ظروف إنسانية صعبة. 

جاء ذلك في كلمة لرئيسة البعثة جينين بلاسخارت السبت، في مؤتمر نظمته الحكومة العراقية بالعاصمة بغداد، لبحث ملف المخيم.

وتتولى “يونامي”، تقديم المساعدة للحكومة العراقية في مجالات مختلفة، أبرزها الدعم في محاربة التنظيمات الإرهابية، وإنهاء ملف النازحين والمهجرين، وغيرها.

وقالت بلاسخارت بحسب ما نقل موقع “ديلي صباح التركي”: “يجب أن يكون هناك تصرف شامل وحاسم في ملف مخيم الهول، فهناك 30 ألف عراقي ممن لديهم ارتباط بداعش وبعض ضحاياهم في مخيم الهول وأوضاعهم سيئة”.

وأضافت أن “ثلاثة من خمسة هم أقل من سبعة عشر عاما في مخيم الهول، والكثير منهم محرومون من أبسط الحقوق ومنها التعليم”.

وأردفت: “الوضع الحالي في مخيم الهول غير مستقر وإبقاء الناس في هذا الوضع يشكل تهديدا وخطرا كبيرا”.

وأفادت بأن “الأمم المتحدة مستعدة لتوفير الدعم الإنساني إلى العراق لاستقبال المزيد من العراقيين من مخيم الهول”.

ويتواجد في مخيم الهول للنازحين وبقية المخيمات التي تديرها “الإدارة الذاتية” قرابة 11 ألف شخص من نساء واطفال عناصر تنظيم داعش الأجانب، والذين يعيشون ظروفاً معيشيةً صعبة في ظل تدني مستوى الخدمات المقدمة لهم، وتحديدا الرعاية الصحية والخدمات الطبية والتي تسبب نقصها في وفاة قرابة 70 طفل في المخيم خلال العام الماضي، نتيجة سوء التغذية وتدني مستوى الرعاية الصحية المقدمة لهم، مع رفض إدارة المخيم إخراجهم منه لتلقي العلاج في المشافي المتواجدة بمدينة الحسكة.

 

ويعاني آلاف الأطفال والنساء داخل المخيم من ظروف أمنية صعبة في ظل تصاعد وتيرة العنف وارتفاع معدل جرائم القتل والاختطاف والتهديد من قبل خلايا تنظيم داعش المتواجدة في المخيم.