Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الغارديان: روسيا تستخدم أسلحة هرّبتها إيران من العراق في غزو أوكرانيا

خاص - SY24

أكدت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن روسيا تلقت ذخيرة وعتاداً عسكرياً قادماً من العراق لدعم جهودها العسكرية في أوكرانيا بمساعدة شبكات تهريب الأسلحة الإيرانية.

وقالت “الغارديان” في تحقيق صحفي ترجمته SY24 إنه تم إرسال قذائف من نوع RPG وصواريخ مضادة للدبابات بالإضافة إلى أنظمة إطلاق صواريخ برازيلية إلى روسيا الشهر الماضي.

وأشار التقرير إلى أن السلطات الإيرانية تبرعت بنظام صاروخي من طراز “بافار” (إيراني الصنع) يشبه إلى حد كبير نظام صواريخ S-300 الروسي. وأكد التقرير على أن استخدام عالم تهريب الأسلحة من شأنه أن يكشف عن التحول الجذري في الاستراتيجية الروسية، حيث تضطر روسيا إلى الاعتماد على إيران (حليفها العسكري في سوريا)، بعد العقوبات الجديدة التي أدت إلى فرض عقوبات قاسية على موسكو، وأثرت بشكل هائل على اتجاه وحجم التجارة، كذلك تجارة وتهريب الأسلحة. 

ونوّه تقرير الغارديان إلى أنه تم نقل قذائف RPG وصواريخ مضادة للدبابات كانت بحوزة قوات “الحشد الشعبي العراقي”، وهي أقوى مظلة للميليشيات المدعومة من إيران، عبر معبر “سلامجة” الحدودي في 26 آذار الشهر الماضي، حيث استقبلها الجيش الإيراني، تمهيداً لنقلها إلى روسيا عبر البحر، وفقاً لقائد فرع الميليشيا الذي يسيطر على المعبر. 

كما قام الحشد الشعبي بتفكيك وإرسال قطعتين من نظامي قاذفة صواريخ Astros II البرازيليين، والمعروفتين في العراق بإصدار رخصة الصنع Sajil-60، إلى إيران في 1 نيسان/ أبريل، وفقًا لمصدر داخل المنظمة.

وقال مصدر في الحشد الشعبي “لا يهمنا أين تذهب الأسلحة الثقيلة “لأننا لسنا بحاجة إليها في الوقت الحالي””. “كل ما هو مناهض للولايات المتحدة يجعلنا سعداء”.

وتضيف الصحيفة: “عبرت ثلاث سفن شحن قادرة على حمل مثل هذه الأحمال – اثنتان ترفعان العلم الروسي والأخرى ترفع العلم الإيراني – بحر قزوين من ميناء بندر أنزالي الإيراني إلى أستراخان، وهي مدينة روسية على دلتا الفولغا، ضمن الأطر الزمنية المحددة”. 

ونقلت الصحيفة تصريحا عن الخبير في الشؤون البحرية المقيم في إسطنبول “يوروك إيشيك”: “ما يحتاجه الروس في أوكرانيا هو الصواريخ، هذه تتطلب مهارة في النقل لأنها هشة، ولكن إذا كنت ملتزما بذلك، فهذا ممكن”، في إشارة إلى أن عملية تهريب الأسلحة تتطلب الكثير من الحذر والانتباه، مستبعداً في الوقت ذاته قدرة الأقمار الاصطناعية على ترصد هذه الأنشطة علماً أنه يمكن تغليف الصواريخ ضمن صناديق كبيرة وحاويات نقل. 

وقال مهند حاج علي، الزميل في مركز كارنيغي للشرق الأوسط: “هذا النوع من الأسلحة المتطورة (أنظمة إطلاق الصواريخ) من شأنه أن يحدث فرقًا كبيرًا على الأرض في أوكرانيا. يسيطر الحشد الشعبي على جزء كبير من المنطقة الحدودية مع إيران، مما يجعل هذه الصفقة أسهل”.

ويضيف حاج علي: “يتعين على دول أخرى مثل الصين أن تكون حذرة للغاية بشأن إعطاء أسلحة لروسيا الآن، بالنظر إلى وضع العقوبات الجديد. وإيران كجزء من هذا المحور، تريد التأكد من أن روسيا لن تفقد قوتها في هذا الصراع”.

وتابع: “إذا تعرض نظام بوتين للزعزعة فإن ذلك سيكون له تداعيات هائلة على إيران، لا سيما في سوريا، حيث تعتمد دمشق (النظام السوري) على الدعم الجوي الروسي والإحداثيات الروسية لتجنب الصراع المباشر بينها وبين إسرائيل”.

وتضمنت العقوبات الاقتصادية الواسعة التي فرضتها الدول الغربية على موسكو منذ غزو أوكرانيا 24 فبراير حظرا على السلع ذات الاستخدام المزدوج – العناصر ذات الأغراض المدنية والعسكرية – مثل قطع غيار المركبات وأنواع معينة من الأجهزة الإلكترونية والبصرية، وكذلك العناصر ذات الاستخدامات العسكرية الواضحة.

وبحسب ما ورد تضررت الشركات المصنعة الروسية بشدة من القيود الجديدة، حيث قالت أوكرانيا إن المصنع الرئيسي للمركبات المدرعة في البلاد، فضلاً عن مصنع الجرارات، قد نفد من قطع الغيار اللازمة لصنع الدبابات وإصلاحها.

تشير التقديرات الغربية المنقحة إلى أن 29 مجموعة تكتيكية من الكتيبة الروسية الأصلية أصبحت الآن “قتالية غير فعالة” من قوة غازية تقدر بنحو 125 كتيبة، أو حوالي 75٪ من إجمالي الجيش الروسي، في “الجيش الخاص” البالغ عمره ستة أسابيع عملية”.

تتابع الغارديان: “لقد أسفرت الخسائر الكبيرة عن مكاسب قليلة: يبدو أن موسكو في الوقت الحالي تخلت عن محاولتها الأولية للاستيلاء على العاصمة كييف، وبدلاً من ذلك قامت بسحب وإعادة تمركز قواتها البرية لشن هجوم متجدد على منطقة دونباس، في جنوب شرق البلاد. ومن المتوقع أن تستمر الضربات الجوية والقصف المدفعي على مدينتي خاركيف وميكولايف وكذلك ميناء ماريوبول المحاصر.

في الأسبوع الماضي، اتهمت أجهزة المخابرات الأوكرانية جورجيا بمساعدة روسيا في الحصول على عتاد عسكري خاضع للعقوبات، في علامة أخرى محتملة على حجم جهود الكرملين الجديدة لاستخدام شبكات التهريب الدولية لدعم حملتها في أوكرانيا.

وقالت مديرية المخابرات في كييف في بيان إن الخدمات الجورجية الخاصة تلقت تعليمات من القيادة السياسية للبلاد بعدم التدخل في قنوات التهريب من “شرق آسيا” المصممة للالتفاف على العقوبات الغربية الجديدة.

واختتمت الغارديان بالتأكيد نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن روسيا طلبت من الصين أسلحة وعتاداً عسكرياً لمساعدتها في دعم عملياتها الحربية في أوكرانيا. كذلك ذكرت وكالة أسوشيتيد برس أن صربيا حليف روسيا، تسلمت نظامًا مضادًا للطائرات صيني الصنع في عملية سرية، وسط مخاوف غربية من تكديس الأسلحة في البلقان في نفس الوقت الذي كانت فيه الحرب في أوكرانيا قد تهدد السلام الهش في المنطقة.