Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

استئناف موسم الحج هذا العام بمليون حاج.. فما نصيب السوريين منه؟ 

خاص - SY24

بعد عامين من توقف استقبال الحجاج في المملكة العربية السعودية، بسبب جائحة كورونا، أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة عن عودة استقبال مليون حاج هذا الموسم، مع تخفيف الإجراءات التي فرضتها على الحجاج بشأن كورونا في السابق.

فما هو عدد الأهالي في الشمال السوري المقبولين للحج هذا الموسم، وماهي الشروط والتكلفة اللازمة لاستكمال أوراق القبول والسفر؟.. منصة SY24 التقت “سامر بيرقدار” مدير الحج السوري للوقوف على هذه التفاصيل.

إذ أكد في لقائه الخاص معنا، أن “عدد الحجاج السوريين سيكون بين 8 _ 10 آلاف حاج بعد أن حددت المملكة عدد الحجاج من باقي الدول بمليون حاج فقط، وكان قبل جائحة كورونا يصل إلى 2.5 مليون حاج، أي أن هناك انخفاض واضح في العدد تصل نسبته إلى 40 في المئة”.

وفي سؤال مراسلنا عن التكلفة المتوقعة لهذا الموسم، قال “بيرقدار”: إن ” التكلفة في آخر موسم حج 2020 كانت 3 آلاف دولار، مع اختلاف بسيط بين الدول بسبب أسعار تذاكر الطيران، وسيبقى كما هو تقريباً مع ارتفاع بسيط من قيمة الضريبة المضافة في المملكة والتي تصل إلى 10 في المئة”.

وأشار أنه “إلى الآن لا يمكن تحديد رقم دقيق للتكلفة، فقد يكون هناك اشتراطات تحددها وزارة الحج والعمرة في المملكة السعودية، ترفع من المبلغ المقدر لذا يتم تأجيل تحديد المبلغ إلى وقت لاحق”.

كما تم تحديد للأعمار المقبولة حسب ما أوضحه مدير الحج السوري، “بيرقدار” في حديثه إلينا، إذ قال: إنه “تم تحديد العمر المقبول هو 46 ومادونه، أما 56 ومافوق فسوف يعتذر منه، وبالنسبة للنساء فإن الفئة العمرية من 45 _64 فلا تحتاج محرم، أما دون ذلك فهي تحتاج وجود محرم معها كشرط أساسي”.

وأضاف “بيرقدار”، أنه عادة ماتكون نسبة المقبولين من الحجاج في الشمال السوري عالية جداً تقارب 40 في المئة من عدد المسجلين وهي أعلى من باقي النسب المقبولة من بقية الدول، ثم فصل النسب على الشكل التالي إذ قال: إن “حوالي نصف الحجاج من تركيا والشمال السوري، ثم تأتي نسبة 30 في المئة من لبنان والباقي ينفرد به السوريين الموجودين في دول الخليج ومصر وأربيل”.

وفي التفاصيل التي وقفت عليها منصة SY24 حول الإجراءات المطلوبة بشأن فيروس كورونا أكد لنا مدير الحج من خلال لقائه معنا، أنه “من الشروط المطلوبة إتمام التحصين ويقصد به تلقي جرعتي لقاح، أما الجرعة الثالثة فلم يتم التأكيد حولها بعد، والشرط الثاني هو إجراء فحص PCR في مدة أقصاها 72 ساعة إضافة إلى شرط الأعمار”.

وحول قبول الأسماء القديمة التي سجلت قبل عامين وتم أخذ رسوم التسجيل منهم، فلهم الأولية، إذ ستعتمد لجنة الحج على قوائم المسجلين سابقاً، إن كان عددهم يتجاوز عشرة آلاف شخص سيتم اختيار الأسماء بـ ” القرعة”، أما إن كانت أقل فسيتم فتح باب التسجيل لأشخاص آخرين حسب ما وضحه “بيرقدار”.

يذكر أنه في ظل ما شهده العالم من استمرار تفشي فيروس كورونا وظهور تحويرات جديدة له، كانت وزارة الحج والعمرة في السعودية العامين الماضيين، قد ألغت الحج للوافدين من خارج المملكة واقتصرت على المواطنين والمقيمين فيها، ما أدى إلى تقييد وتوقف موسم الحج لمدة عامين كاملين.