Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

خبير اقتصادي يثير غضب الموالين للنظام: أمثالك خربوا البلد

خاص - SY24

أثار أحد الخبراء الاقتصاديين سخط وغضب كثير من القاطنين في مناطق سيطرة النظام السوري، وذلك بعد تصريحات وُصفت بـ “الاستفزازية” حول واقع الاقتصاد والحياة المعيشية.

وحسب ما تابعت منصة SY24، فإن الخبير الاقتصادي الذي استضافته إحدى ماكينات النظام الإعلامية، أكد أنه مع رفع حكومة النظام الدعم عن كافة السوريين القابعين في مناطق النظام، مدّعياً أن هذا الدعم لا يذهب لمستحقيه، حسب تعبيره.

وذكر الخبير الاقتصادي ويدعى “زياد عربش” أنه يؤيد رفع الدعم بشكل كامل، مضيفاً أن الدعم يعتبر جيداً عندما يذهب نحو 70 إلى 80% منه لمستحقيه، زاعماً في الوقت ذاته “أن نسبة 50 % من الدعم مهدورة”.

وأشار إلى أن “هناك جزء بسيط من السوريين يعيشون اليوم على راتبهم ومعظم المواطنين لايعيشون على الرواتب، كونه يأتيهم حوالات وإعانات مالية من خارج البلاد”.

وردّ عدد من المواطنين على ما تحدث به “عربش” بالقول “أنت لازم يلتقالك تصريفة قبل ماتتكاثر.. كل ماكترو الخبراء كل ماغرقونا بالوحل.. ما أكتر الخبراء وما أقل الفاعلين”، في حين خاطبه آخرون بعبارة “روح نام وشوف أحلام مرعبة بلكي بتحس.. فعلا اللي استحوا ماتوا.. أمثالك خربوا البلد”.

وأضاف آخرون بالقول “لو كان هناك مسؤول أو وزير أو مدير أو تاجر أو خبير اقتصادي عنده ضمير كنا بألف خير، لكنكم تعملون لمصالحكم الشخصيه فقط وهذا هو الفساد، حيث أن جمع الأموال ومصالحكم الشخصية أهم من الوطن والمواطن.. كفى تنظير يا من سرقتم لقمة الفقير الشريف الذي قدّم أولاده للجبهات من أجل حماية سوريا، ولكن مع الأسف أغلبية المسؤولين سرقوها”.

ومطلع العام الجاري 2022، أعرب عدد من القاطنين في مناطق النظام السوري، عن استيائهم من تجاهل رأس النظام “بشار الأسد” للأزمات والفساد الحاصل في مناطق سيطرته، حتى وصل بهم الأمر لوصفه بـ “المطنش”.

وتتصدر الأزمات الاقتصادية والمعيشية والأمنية واجهة الأحداث الحياتية في مناطق النظام السوري، إضافة إلى الكثير من الظواهر الاجتماعية السلبية التي دفعت بالقاطنين في تلك المناطق إلى التفكير بمسألة “الهجرة”.