Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أرقام صادمة عن سوريا.. الأسعار ارتفعت بنسبة 800%!

خاص - SY24

نشر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أرقاما “صادمة” عن مأساة السوريين الاقتصادية والمعيشية بعد 11 عاما من الصراع الدائر في سوريا. 

وذكر البرنامج في بيان اطلعت على نسخة منه منصة SY24، أنه بعد مرور 11 عامًا على بدء الصراع في سوريا، فإن 12 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي. 

وأشار إلى وجود 2.5 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد، لافتة إلى أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسة 800% خلال العامين الماضيين.

ولفت إلى انخفاض سعر صرف الليرة السورية بنسبة 80% مقارنة بما قبل عام 2019. 

وبالتزامن مع هذه الأرقام الصادمة، أوضح برنامج الأغذية العالمي، أنه يوفر الغذاء المنقذ للحياة إلى 5.6 مليون شخص في سوريا. 

ومطلع الشهر الجاري، حذّر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن الوضع في سوريا “ينذر بالخطر”، داعياً المجتمع الدولي للتحرك وتقديم الدعم الفوري وغير المشروط.

وبيّن أن الحرب في أوكرانيا قد وجهت ضربة جديدة لقدرة سوريا على توفير الغذاء لسكانها في الوقت الذي تكافح فيه البلاد للتعامل مع مستويات الجوع التي ارتفعت بمقدار النصف منذ عام 2019.

ونهاية نيسان الماضي، قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن 72% من السوريين يشترون طعامهم بالدين بسبب نقص المال، لافتاً إلى أن ذلك أكثر شيوعاً بين النازحين والأسر العائدة. 

ومؤخراً، حذّر نائب المنسق الأممي الإقليمي في الملف السوري “مارك كوتس”، قائلا إنه مع ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة والديون، باتت كثير من العائلات في سوريا غير قادرة على تحمل تكاليف السلع الرئيسية.