Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“العفو الزائف”.. النظام للسوريين المعارضين: “عودوا.. عفا الله عما مضى”

خاص - SY24

ادّعى مصدر في حكومة النظام السوري، أن ما يسمى “مرسوم العفو” الذي أصدره النظام يشمل أكثر من 95 % من السوريين المعارضين في الخارج، داعياً كل السوريين المعارضين للنظام بالعودة إلى حضن الوطن قائلاً لهم “عودوا وعفا الله عما مضى!”. 

جاء ذلك على لسان رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية والمغتربين في ما يسمى “مجلس الشعب”، المدعو “بطرس مرجانة”، حسب ما رصدت منصة SY24. 

وزعم “مرجانة” أن النظام يهمه عودة اللاجئين السوريين، وبالتالي فإن “الحقيقة أصبحت واضحة وأن السوريين الذين كانوا معارضين أصبحوا على يقين من هذه الحقيقة، ومن أجل ذلك حان الوقت لأن يعودوا إلى وطنهم على مبدأ عفا الله عما مضى”. 

وتابع مدّعياً أن “وزارة الخارجية والمغتربين طلبت من سفاراتها استقبال طلبات من يعتقد أنه مشمول بمرسوم العفو ويرغب بالتأكد من ذلك بشكل رسمي، وهذه خدمة للسوريين وما على المواطن السوري في الخارج إلا أن يقدم اسمه للسفارة للتأكد بأنه مشمول بمرسوم العفو، الأمر الذي يشجع الكثير من السوريين في الخارج على العودة”. 

وقبل أيام، حذّر مصدر حقوقي في حديثه لمنصة SY24، من “مكيدة” جديدة يعمل عليها النظام تستهدف كل سوري معارض له في الخارج، داعياً إلى عدم تصديق أي رواية تتعلق “برفع مذكرات البحث” عن المطلوبين للنظام وخاصة بـ “جرائم الإرهاب” حسب توصيف النظام وأذرعه القانونية.  

ومؤخراً، أصدر رأس النظام المرسوم التشريعي رقم 7 لعام 2022، الذي يقضي “بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30 نيسان 2022، عدا التي أفضت إلى موت إنسان، والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب رقم 19 لعام 2012، وقانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 لعام 1949 وتعديلاته”.    

ووصفت الناشطة الإيطالية “فرانشيسكا سكالينجي” المعروفة بتأييدها الشديد للثورة السورية وللسوريين المناهضين للنظام، وصفت “مرسوم العفو” بأنه “مرسوم زائف”.  

واعتبر مصدر دبلوماسي فرنسي، أن مرسوم العفو الذي أصدره رئيس النظام السوري بشار الأسد، جاء في ظروف “مهينة وغير جديرة إنسانياً”.